لفت الأمين العام لـ"حلف شمال الأطلسي- ​الناتو​"، ​ينس ستولتنبرغ​، إلى أنّ "المهمّة الأولى لحلف "الناتو" هي مساعدة ​أوكرانيا​. الحروب لا يمكن التنبّؤ بها، وليس بإمكان أحد القول كيف ومتى ستنتهي هذه الحرب، لكنّه يجب علينا أن نكون جاهزين للحفاظ على دعمنا خلال فترة طويلة".

وأشار، في حديث صحافي، إلى أنّ "الحديث يدور ليس عن نقل المعدّات العسكريّة الجديدة إلى أوكرانيا فحسب، بل والحفاظ على المواد المسلَّمة في حالة صالحة للعمل"، موضحًا أنّ "دور النّاتو الآخر ينحصر في منع تصعيد حدّة التوتّر".

وركّز ستولتنبرغ على أنّه "إذا تحوَّل ذلك إلى حرب ​روسيا​ و"النّاتو"، فسيأتي بالمزيد من الدّمار والأضرار ب​أوروبا​ كلّها. لذلك، يجب أن نعمل بطريقة لا تساعد ولا تقود إلى التّصعيد، ونفهم بوضوح أنّ "النّاتو" يدعم أوكرانيا، لكنّه لا يشارك في الحرب".

وشدّد على أنّه منذ بدء الحرب الرّوسيّة في أوكرانيا، "قمنا بزيادة عدّد قواتنا شرق الحلف إلى 40 ألف شخص بدعم كبير من القوّات البحريّة والجويّة. وينحصر هدفنا ليس في نشوب حرب، بل في منعها والحفاظ على السّلام، وتجنّب الارتباك أو سوء الفهم في ​موسكو​ حول استعداد "النّاتو" لحماية جميع الحلفاء".