بدأ بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ​يوحنا العاشر​ زيارته الراعوية إلى مسقط، بدعوة من راعي أبرشية (بغداد و​الكويت​ وتوابعهما) للروم الأرثوذكس المتروبوليت ​غطاس هزيم​. واستهل البطريرك اليوم الأول بإقامة صلاة الشكر في كنيسة ​القديس​ الحارث بن كعب النجراني- مسقط، بمشاركة عدد من المطارنة ٱباء ​المجمع الأنطاكي​ المقدس، ولفيف من الآباء الكهنة والشمامسة.

ولفت البطريرك يوحنا، في كلمة له، إلى أنه "فرحي اليوم كبير لوجودي بينكم، وشكري لله العلي القدير عبر صلاة الشكر التي نقيمها في هذا البلد الطيب ​سلطنة عمان​ بين أهلنا وأحبتنا، أحيي فيكم أصالة الايمان أينما وجدتم، أحيي فيكم بذرة الايمان التي وضعها الآباء في قلوبكم وتضعونها أنتم في قلوب أبنائكم شهادة لرب القيامة".

وأكد "أننا على هذه الأرض ركاب قارب واحد مع أخوتنا المسلمين نتنسم وإياهم مرضاة الرب العلي القدير، لقد جمعتنا سلطنة عمان هذه الأرض الطيبة على هذه الأرض المقدسة، كما جمعنا القديس الشهيد الحارث بن كعب الذي أكد ويؤكد أن ​المسيحية​ لم تكن في يوم من الأيام غريبة عن شبه الجزيرة ​العربية​، وما وجودنا هنا وتكريسنا هذه الكنيسة المقدسة إلا دليل على الرحابة العمانية التي تستقطب أبناء الكنيسة بمحبة ووئام وأخوة إنسانية".