أكّد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، في تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي، ردًا على سؤال بشأن تأمين الدواء لمرضى السرطان والأمراض المستعصية، أنه "لا زالت وزارة الصحة تعتبر تأمين الدواء، وخاصة لمرضى السرطان والامراض المستعصية، من اهم اولوياتها".

ولفت إلى أنّ "المشكل الحالي والنقص الحاد في الادوية، سببه توقف التمويل بعد القرار الفوري لمصرف لبنان منذ ثلاثة أشهر بعدم الاستمرار باستعمال الاحتياطي لدعم الدواء. ردا على ذلك، اوقفت شركات الادوية العالمية توريد الدواء الى لبنان، وتحججت بتراكم ديونها على لبنان (400 مليون دولار)".

وذكر الأبيض، أنّ "الوزارة عملت جاهدة على ايجاد مصادر اخرى للتمويل (35 مليون دولار شهريًا)، وقامت الحكومة، بعد نقاش طويل بين المعنيين، بإستعمال اموال السحب الخاصة (SDR) لتمويل الاستيراد لشهر واحد، ولم تحول الاموال المطلوبة الا في نهاية الاسبوع الفائت".

وأعلن أنّ "في آخر جلسة حكومية، استطاعت وزارة الصحة تأمين قرار بتمويل دعم الادوية والمستلزمات الضرورية لفترة الاربع اشهر القادمة بقيمة 35 مليون دولار شهريًا"، موضحًا أنه "بدأت بعض الادوية بالوصول الى لبنان، وسيستمر ذلك تباعًا، وهذا ما سيؤدي الى انفراج بهذا الملف، على الاقل في الاشهر المقبلة".

ولفت الأبيض، إلى أنّ "هذا لا ينفي الحاجة الى حلول متوسطة وطويلة الامد. المساعدات القادمة الى لبنان قليلًا ما تتضمن ادوية سرطان، ولا تتضمن أيًا من الادوية الحديثة الباهظة الثمن، والتي هي اساس النقص حاليًا"، مؤكدًا أنّ "أدوية السرطان مدعومة بالكامل، وتوزع لمرضى الوزارة مجانًا، وتغطيها الجهات الضامنة الاخرى".