مُنع الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو، من مغادرة ​أوكرانيا​ للمشاركة في اجتماع لهيئة حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) في ​ليتوانيا​، وذلك بعد أن أوقف مرتين عند معبر حدودي مع ​بولندا​ بحسب ما أعلن حزب التضامن الأوروبي البرلماني الذي ينتمي إليه الرئيس الأسبق.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية، أن "بوروشنكو لم يتمكن من عبور ​الحدود​ بسبب مشاكل فنية فيما يتعلق بتصريح يسمح له بمغادرة البلاد". بينما أكد الحزب أن "الرئيس الأسبق حصل على جميع التصاريح الرسمية لمغادرة البلاد وتم ضمه إلى الوفد الرسمي لبرلمان أوكرانيا لهذا الحدث".

وكان من المقرر أن يعقد بوروشنكو عددًا من الاجتماعات رفيعة المستوى في فيلنيوس، بما في ذلك مع رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا. وكان من المقرر أيضا أن يشارك في اجتماع للحزب الشعبي الأوروبي في روتردام.

في كانون الثاني، فاز الرئيس السابق بحكم قضائي يسمح له بالبقاء طليقًا أثناء ال​تحقيق​ معه بتهمة الخيانة في تحقيق يقول إنه "هجوم ذو دوافع سياسية مرتبط بحلفاء خليفته الرئيس ​فولوديمير زيلينسكي​".

ويخضع بوروشنكو للتحقيق فيما يتعلق بتمويل الانفصاليين المدعومين من ​روسيا​ في شرق البلاد من خلال مبيعات الفحم غير القانونية في 2014-2015.