أشار مساعد السفير ال​ايران​ي، حسن مرتضوي، الى أن "الظروف في ​افغانستان​ خلال الاشهر الاخيرة كانت بحيث استضافت الجمهورية الاسلامية الايرانية عددا كبيرا من المهاجرين الافغان الجدد وهو الامر الذي بحاجة الى التنسيق مع السلطة الحاكمة في افغانستان".

ولفت مرتضوي، خلال لقائه مع وكيل وزير شؤون المهاجرين في سلطة ​طالبان​ الحاكمة في افغانستان، الى أنه "بعد مجيء السلطة الحاكمة ​الجديدة​ في افغانستان الى سدة الحكم حدثت بعض المشاكل الادارية في وتيرة عمل المهاجرين الافغان في ايران حيث تم الاتفاق بين الطرفين على التعاون المشترك لحل مشاكل المهاجرين الاعزاء هؤلاء الى اقصى حد ممكن".

وأوضح أنه "بناء على ما تم الاعلان عنه سابقا سيتوجه وفد من وزارة شؤون المهاجرين في السلطة الحاكمة بافغانستان الى ​طهران​ لمتابعة وتيرة حل مشاكل المهاجرين الافغان واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لحل هذه المشاكل بصورة مشتركة".

يذكر ان اعدادا كبيرة من الرعايا الافغان هاجروا، بعد تسلم طالبان السلطة في افغانستان، الى ايران وغالبيتهم يتواجدون بصورة غير قانونية حيث تعمل ​وزارة الداخلية​ لمعالجة بعض مشاكلهم في هذا الصدد من خلال مشروع التعداد السكاني الخاص للرعايا الاجانب.