توقع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ​جوزيب بوريل​، أن يتوصل أعضاء التكتل إلى اتفاق بشأن حزمة ​عقوبات​ جديدة على ​روسيا​، بما في ذلك فرض حظر على واردات ​النفط​ الروسي، وذلك خلال المحادثات التي يجريها المسؤولون.

وأوضح بوريل، "أننا نحتاج إلى اتخاذ قرار بالإجماع. كانت هناك محادثات صعبة بعد ظهر أمس، وكذلك هذا الصباح"، وأردف: "أعتقد أنه بعد ظهر اليوم، سيكون بوسعنا تقديم اتفاق لرؤساء الدول الأعضاء".

ولم تتمكن حكومات الاتحاد الأوروبي من التوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي أمس، في الوقت الذي تسعى فيه لإعداد اتفاق في الوقت المناسب قبل قمة التكتل التي تنعقد مساء اليوم.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت خطط إدراج حظر واردات النفط الروسي يمكن أن تفشل بسبب مقاومة ​المجر​ ودول أخرى في ​أوروبا الشرقية​، ذكر بوريل: "لن نفشل بفرض حظر على النفط الروسي في الحزمة القادمة وسنصل إلى اتفاق في النهاية".

وبموجب اقتراح تمت مناقشته بين دول الاتحاد، مساء أمس، يحظر تسليم النفط الروسي إلى دول الاتحاد عن طريق البحر بحلول نهاية العام الحالي، لكنه يستثني النفط الذي يتم تسليمه عبر خط أنابيب دروجبا الروسي، الذي يمد المجر و​سلوفاكيا​ وجمهورية ​التشيك​.

وأشار بوريل، إلى أنه "علينا أن نأخذ الظروف الفردية لكل عضو (في الاتحاد الأوروبي) في الاعتبار"، مضيفاً أن "الحل على مستوى الاتحاد الأوروبي يجب أن يمنح الدول الثلاث التي تمثل من سبعة إلى ثمانية في المائة من واردات النفط الروسي مزيداً من الوقت للتكيف".