أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ​نيد برايس​، أن "وزير الخارجية ​أنتوني بلينكن​، بحث مع نظيره ال​مصر​ي ​سامح شكري​، في مكالمة هاتفية "الرحلات الجوية التي ستستأنف بين ​صنعاء​ و​القاهرة​"، لافتاً إلى أن "بلينكن أعرب عن أمله في أن تتم الرحلة الأولى في الأيام المقبلة للسماح لليمنيين بطلب الرعاية الطبية والانضمام إلى أحبائهم من جميع أنحاء مجتمع الشتات اليمني المتنوع في مصر".

وأوضح برايس في بيان، أن "بلينكن شكر الحكومة المصرية على هذه الرحلات"، وأشار إلى أنه "إضافة إلى الرحلات بين صنعاء والقاهرة، بحث بلينكن مع شكري تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في القضايا الإقليمية، وكذلك التأثير الشديد لحرب روسيا ضد ​أوكرانيا​ على ​الأمن الغذائي​ العالمي".

وأعلنت الحكومة اليمنية، في وقتٍ سابق، عن موافقة مصر على تسيير رحلات مباشرة بين صنعاء الخاضعة لسيطرة حركة أنصار الله (​الحوثيين​) والقاهرة، ضمن إطار هدنة في البلد الذي مزقته الحرب.

وفي الثاني من نيسان، دخلت هدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثّل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.