أعلن أمين عام حلف الشمال الأطلسي (​الناتو​)، ​ينس ستولتنبرغ​، أن الحلف "سيرسم خارطة طريقه للعقد المقبل" في قمته المقررة عقدها الشهر المقبل في العاصمة الإسبانية.

وأشار ستولتنبرغ، خلال حفل في ​إسبانيا​ بمناسبة الذكرى السنوية الـ40 لانضمام البلاد إلى الناتو، إلى "أننا سنعيد ضبط ردعنا ودفاعنا من أجل عالم أكثر خطورة".

وعن قمة الناتو التي انعقدت عام 1997 في ​مدريد​ والتي أوضح أنه انطلق فيها محادثات حول عضوية ​المجر​ و​بولندا​ و​تشيكيا​ للحلف، علّق الأمين العام: "كانت تلك القمة إيذانًا بعصر جديد من الأمل والطموح، حيث ساعدت سياسة الباب المفتوح لحلف الناتو وتوسع ​الاتحاد الأوروبي​ على نشر الحرية والديمقراطية والازدهار في جميع أنحاء ​أوروبا​"، وتابع: "لقد كان ولا يزال نجاحًا تاريخيًا".

ورأى أن "اجتماع الشهر المقبل في مدريد سيكون قمة تاريخية أخرى"، واعتبر أن "سياسات الصين القسرية تتحدى مصالحنا وأمننا وقيمنا"، مضيفا أن "الصين انضمت إلى روسيا في التنافس علنا على حق كل دولة في اختيار طريقها الخاص".

وفقًا لستولتنبرغ، يهدف الناتو إلى "تعميق تعاوننا مع الدول والمنظمات ذات التفكير المماثل، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ودول منطقة المحيطين الهندي والهادئ".