اكد رئيس الجمهورية ميشال عون، أنّ "لبنان سيواكب تطلعات الشباب ومقررات مؤتمر وزراء الشباب الرياضة العرب، وسيقدم كل دعم لإنجاح احتفالية اعتماد بيروت عاصمة للشباب العرب 2022، والتي ستشكل اطلالة وزارية عربية على لبنان".

كلام الرئيس عون نقله عنه وزير الشباب والرياضة جورج كلاس الذي زار قصر بعبدا صباح اليوم حيث استقبله الرئيس عون واطلع منه على مقررات مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب الذي عقد في القاهرة وتم في خلاله اعتماد بيروت عاصمة للشباب العرب ٢٠٢٢. وقد اطلع الوزير كلاس رئيس الجمهورية على موقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المؤيد لدور لبنان الحضاري.

أكّد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس، "أنني زرت رئيس الجمهورية ميشال عون واطلعته على مقررات مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب، الذي عقد في القاهرة، وتم في خلاله اعتماد بيروت عاصمة للشباب العرب 2022، وما لاقاه لبنان من تأييد بإجماع عربي يؤكد على التضامن التام مع انشغالاته وتطلعاته نحو اعادة النهوض و تركيز الاستقرار، بما يؤمن لهذا البلد ظروف التألق الدائم وان يبقى عنوانا للحداثة والوفاق العربي".

وأشار إلى أنّ "هذا ما ظهر بوضوح من خلال تخصيص المستحقات اللازمة لإنجاح هذه الاحتفالية، فضلا عن اعلان العراق انه سيقدم ما كان مخصصا لبغداد العام الفائت الى احتفالية بيروت".

وكشف كلاس، "أنني نقلت الى الرئيس عون موقف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المؤيد لدور لبنان الحضاري الحواري، ونظرته الى حوار الاجيال انطلاقاً من خطاب السلام الذي اطلقه في منتدى شباب العالم. و كنت شكرت السيسي بإسم لبنان على كل الدعم المعنوي والمادي والإغاثي الذي تقدمه مصر للبنانيين في ازماتهم الاقتصادية منذ انفجار المرفأ، وما قدمته من مساعدات ومستشفى ميداني وادوية ومساعدات على غير مستوى ."

وأعلن أنّ "الرئيس عون أبلغني أن لبنان سيواكب تطلعات الشباب، ومقررات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وسيقدم كل دعم لإنجاح هذه المناسبة الغالية والتي ستشكل اطلالة وزارية عربية على لبنان".

على صعيد آخر، التقى عون نقيب أطباء لبنان-بيروت شرف أبو شرف والنقيب المنتخب يوسف بخاش وعرض معهما الأوضاع الصحية في البلاد ومعاناة الأطباء على مختلف الاصعدة. وخلال اللقاء، تمنى الرئيس عون للنقيب المنتخب الدكتور بخاش التوفيق في مسؤولياته النقابية الجديدة.

من جهته، ذكر النقيب أبو شرف "أنني زرت رئيس الجمهورية لشكره على الدعم الذي خصنا به، في ما يتعلق بكل الأمور القانونية والاجتماعية والنقابية. وقد اخذ بعض الأمور مساره بموجب مشاريع قوانين في مجلس النواب كحصانة الطبيب وتغريم وتجريم كل من يعتدي عليه، واعتبار الطبيب المتوفي بجائحة "كورونا" شهيدا ينتفع من كل ما ينتفع منه شهداء الجيش".

ولفت إلى أنّ "هناك مشروع قانون يتعلق بضمان الطبيب في حال وجود أخطاء لا يزال موجودا في لجنة الإدارة والعدل بالإضافة الى الهيئة اللبنانية العليا للتخصص، آمل ان نتمكن من الوصول بهما الى الاقرار مع النقيب الجديد ومجلس النواب"، موضحًا "اما في ما يتعلق بالامور الكبيرة المرتبطة بهجرة الأطباء والمشاكل مع المصارف، والتي قمنا بعدة وقفات احتجاجية ولم نصل حتى الان الى نتيجة بازائها بل كل ما توصلنا اليه لا يعدو كونه كلاما ووعودا، فآمل ان نتمكن من تحقيق ما نصبو اليه لتحفيز الأطباء على البقاء في لبنان في ظل هجرة 3000 طبيب حتى الان وسيكون "الحبل على الجرار" اذا لم نقدم لهم الحوافز للبقاء".

وختم أبو شرف: "آمل ان يكون هناك قضاء فعال يبت بالأمور القانونية بشكل سريع. واتمنى للنقيب الجديد التوفيق واكمال الرسالة التي بدأنا بها للوصول الى شاطىء الأمان، ذلك ان البلد لم يعد يحتمل مصائب قانونية واقتصادية ونقابية وجوع الناس على امل ان تتحلحل الأمور قريبا لنتمكن من النهوض من الازمة الراهنة".

والتقى االرئيس عون وفدا من نقابة الممرضين والممرضات برئاسة النقيبة ريما ساسين قازان، التي شكرت الرئيس عون على منحه الرعاية الرئاسية للاحتفال الذي اقامته النقابة في لبنان لمناسبة "يوم الممرضة" وتم خلاله تكريم عدد من العاملين في المهنة الذين تميزوا في السنوات الثلاث الاخيرة في احد ميادين التمريض الأربعة: الإدارة التمريضية، التدريب المستمر، الرعاية التمريضية والأبحاث.

وخلال اللقاء، عرضت النقيبة قازان المعاناة التي يعيشها أعضاء النقابة التي تضم نحو 2500 عضو. وقدمت مذكرة تضم مطالب عدة ابرزها:

-تحديد الحد الأدنى لاجور الممرضات والممرضين بما لا يقل عن سبعة ملايين ليرة لبنانية شهريا بحسب دراسة الواقع الاقتصادي والمالي والمعيشي وحسب سلم فئات التمريض الأربعة المحددة في القانون 221/ 2021.

- زيادة بدل النقل بشكل متحرك وفق سعر صفيحة البنزين حتى يغطي الكلفة الفعلية للنقل لان الزيادة التي اقرت مؤخرا ليست كافية مع الارتفاع المستمر لسعر المحروقات.

-الزام المستشفيات اجراء تأمين صحي مكمل للمنافع التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

-تأمين دعم نفسي ومعنوي للممرضات والممرضين من خلال المؤسسات التي يعملون فيها.

-وضع اليات لحماية الممرضات والممرضين من العنف، وللتطور الوظيفي داخل كل مؤسسة حتى يتم تقدير عمل الممرضات والممرضين وتشجيعهم على تطوير طاقاتهم وكفاءاتهم واختصاصاتهم من اجل المرضى والمجتمع.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد منوها بالتضحيات التي يقدمها الممرضات والممرضون، لا سيما خلال الفترة التي شهد فيها لبنان انتشار وباء "كورونا". واكد رئيس الجمهورية اهتمامه بمطالب الممرضات والممرضين وسعيه لتحقيقها.

من جهة أخرى، واصل الرئيس عون تلقي بطاقات وبرقيات تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد من عدد من قيادات ورؤساء الدول، ومن ابرزهم: العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، رئيس جمهورية طاجيكستان امام علي رحمن، رئيس اريتريا اسياس افورقي، رئيس الفلبين رودريغو روا دوتيرتي، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وكيلة الأمين العام والامينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) الدكتورة رولا دشتي، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك. كذلك، تلقى الرئيس عون برقية تهنئة بعيد المقاومة والتحرير من الرئيس الإيراني.