أشار سفير ​الاتحاد الأوروبي​ في لبنان ​رالف طراف​، إلى أن "سلامة الصحافيين لم تكن يوما على هذا القدر من الأهمية، حيث نستمر في رؤيتهم يتعرضون للتهديد والسجن والمضايقة وحتى فقدان حياتهم. لذلك تزداد أهمية وجود قوانين حديثة لوسائل الإعلام تضمن سلامة الصحافيين وتحميهم من الملاحقة السياسية ومحاولات خنق ​حرية التعبير​". كما لفت إلى أن "​الصحافة​ الموثوقة والمستقلة بالغة الأهمية من أجل الحقيقة والمساءلة والحكم الرشيد. كما تشكل حاجزا ضد انتشار المعلومات المضللة وتدفقها بشكل متزايد".

كلام طراف جاء خلال إعلان بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، بالتعاون مع "​مؤسسة سمير قصير​"، نتائج الدورة السابعة عشرة من "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة"، في حفل توزيع الجائزة في فندق "سان جورج" في عين المريسة في بيروت.

واعلن ان الفائزين بالجائزة لعام 2022، هم:

"- فئة مقال الرأي: عزت القمحاوي من مصر، من مواليد عام 1961. وقد نشر مقاله الذي حمل عنوان "عمارة الريبة: هوس البنايات الكبرى والشوارع الواسعة" في موقع "المنصة" في 18 كانون الأول 2021. وهو يبرز العلاقة بين الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني ونوع الأنظمة السياسية.

- فئة التحقيق الاستقصائي: صفاء خلف من العراق، باحث وصحافي استقصائي من مواليد عام 1982. وحمل تحقيقه عنوان "أزمة مياه العراق: تغيرات ​المناخ​ قد تؤدي الى هجرة ونزاعات أهلية"، ونشر في موقع "العالم الجديد" في 27 تشرين الثاني 2021. ويعالج التحقيق الأسباب والتداعيات الإقليمية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، و​الطائفية​ المرتبطة بأزمة المياه المتفاقمة في العراق.

- فئة التقرير الإخباري السمعي البصري: إيمان عادل من مصر، من مواليد عام. 1986 وقد نشرت تقريرها بعنوان "رانيا رشوان التي خلعت حجابها في قرية الجهاديين" في موقع "درج ميديا" في 15 حزيران 2021. ورانيا شابة مصرية اختارت التحرر من نمط الحياة الذي فرضه عليها مجتمعها الريفي المحافظ، بعد عدة تجارب صعبة جدا، بما في ذلك ​الاعتداء الجنسي​ وانتحار شقيقها".