أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مجلس ​الأمم المتحدة​، ​فاسيلي نيبينزيا​، أن روسيا مستعدة لتوفير عبور آمن للسفن الناقلة للحبوب الأوكرانية، لكن يجب على ​كييف​ أن تطهّر البحر من ​الألغام​ أولاً.

ولفت الى أنه "بالنسبة للأوكرانيين، فليقوموا أولا بتطهير موانئهم من الألغام؛ نحن مستعدون لتوفير عبور آمن، لكن عليهم أولا إزالة الألغام".

وأشارت وزارة الدفاع في بيان في وقت سابق، إلى أنه منذ آذار، تم فتح ممر يمكن للسفن من خلاله مغادرة موانئ ​أوكرانيا​، وأن ​القوات المسلحة الروسية​ جاهزة لضمان سلامة السفن على الطرق المؤدية إلى المياه الدولية.

وأضافت أن الجانب الأوكراني مسؤول عن مسألة إزالة الألغام من موانئ ​البحر الأسود​ الخاضعة لسيطرته وتطهير الممرات، وأن روسيا لن تستخدم الوضع لحل مهام عملية عسكرية خاصة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، ​دميتري بيسكوف​، أنه "إذا كانت أوكرانيا تهتم بالانتقال لتطهير الموانئ من الألغام وتوفير الظروف الملائمة للملاحة البحرية الآمنة، فإن روسيا ستكون مستعدة للمساعدة في مرافقة السفن المحملة بالحبوب إلى المياه الدولية. ولا توجد عوائق من قبل روسيا، لكن في نفس الوقت روسيا ليست الطرف الذي قام بتلغيم هذه الموانئ. نواصل التعامل مع هذه القضايا".

ووفقا لبيسكوف، فإن روسيا على استعداد للمساعدة في مرافقة السفن المحمّلة بالحبوب إلى المياه الدولية، ولا توجد عوائق من قبل الجانب الروسي هنا.