شدد وزير الخارجية الإيراني ​حسين أمير عبداللهيان​، خلال محادثة مع نظيره الروسي ​سيرغي لافروف​، على أنّ "مسودة قرار الغرب باجتماع الوكالة الدولية، غير بناءة وستعطل المفاوضات النووية".

وكانت قد أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​، أنّ وزير الخارجية الروسي، بحث خلال اتصال هاتفي، مع نظيره الإيران، الوضع حول مفاوضات استئناف تنفيذ ​الاتفاق النووي الإيراني​.

ولفتت، في بيان نقلته وكالة "​سبوتنيك​" الروسية، إلى أنه "تم التركيز على الوضع حول مفاوضات استئناف التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك في سياق دورة مجلس محافظي ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ التي ستعقد في 6 حزيران الحالي".

وتوقفت المحادثات الرامية لعودة الاتفاق النووي الإيراني منذ آذار الماضي، بسبب إصرار طهران على رفع اسم ​الحرس الثوري​ من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

واستضافت فيينا في نيسان 2021، مفاوضات برعاية ​الاتحاد الأوروبي​ لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق، ​دونالد ترامب​، الذي فرض عقوبات على الجانب الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.