أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​، أن ​الاتحاد الأوروبي​، بفرضه حزمة العقوبات السادسة ضد ​روسيا​، يحاول استخدام الطاقة لأهداف سياسة، متجاهلا مصالح المجتمع الدولي.

وأوضحت في منشور حول "أساطير الاتحاد الأوروبي في مجال الغذاء وأمن الطاقة": "من الواضح أن الاتحاد الأوروبي، من خلال فرض أو التخطيط لفرض عقوبات أحادية الجانب ضد إمدادات الطاقة الروسية، يقوم بتسييس قطاع الطاقة، ومحاولة استخدام الترابط بين المستهلكين وموردي موارد الطاقة كأداة للضغط السياسي".

وأضافت الخارجية الروسية "أن القرار الذي تم اتخاذه في اجتماع ​المجلس الأوروبي​ في 30-31 أيار 2022 بحظر جزئي لاستيراد ​النفط​ و​المنتجات​ النفطية الروسية إلى الاتحاد الأوروبي، يؤكد أن الاتحاد الأوروبي غير مستعد للتخلي عن هذه الممارسة الضارة، ولا يأخذ في الاعتبار مصالح الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي".

وأضاف: "لا توجد بدائل حقيقية لموارد الطاقة الروسية في السوق الأوروبية في المستقبل القريب... وبعض عواصم الاتحاد الأوروبي تفهم ذلك جيدًا. لذلك، على وجه الخصوص على خلفية التصريحات حول رفض موارد الطاقة الروسية، عدد من الدول من الاتحاد الآن، بالواقع، على العكس من ذلك تزيد من شراء ​الغاز الطبيعي​ الروسي لتخزينه مرافق التخزين تحت الأرض الخاصة بهم".

وأشارت إلى أن "حسابات دول الاتحاد الأوروبي للاستبدال السريع لغاز الأنابيب الروسي بالغاز الطبيعي المسال هي وهم".