أشارت جمعيّة "عدل ورحمة" بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، إلى أن "العالم يحتفي في 5 حزيران 2022، باليوم العالمي للبيئة، تحت شعار (لا نملك سوى أرض واحدة)، ممّا يسلّط ​الضوء​ على الحاجة إلى العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة عن طريق إحداث تغييرات تحويلية، من خلال السياسات نحو أنماط حياة أنظف وأكثر مراعاةً للبيئة".

ولفتت في بيان، إلى أنه "بعد مرور 50 عاماً، مع الأزمات الكوكبية الثلاث وهي تغير ​المناخ​ وفقدان التنوع البيولوجي واستمرار تعرض كوكبنا للخطر من جراء ​التلوث​ والنفايات، أصبح الشعار وثيق الصلة أكثر من أي وقت مضى". وذكّرت الجمعيّة الانسان: "حافظ على ​البيئة​، كي تحافظ عليك".

وفي هذه المناسبة، ناشد رئيس الجمعيّة الأب ​نجيب بعقليني​ أفراد المجتمع اللبناني قائلًا: "لا تجعل مصيرك أيها الانسان مجهولًا، بل حافظ على ​الحياة​، لإنها أقوى من الموت البطيء"، وأردف: "فبيتك مصيرك، ومصيرك بيتك".

كما ذكّر بأنّ "​الإنسان​ هو زائر على هذا الكوكب، وعليه أن يترك عطايا الخالق للأجيال القادمة، لأنه ليس وحده سيّد ​الكون​ وصاحبه ومالكه". كما دعا الإنسان "إلى التناغم مع مشروع الخالق بانقاذ حياته، جاعلًا منها واحة سلام مع البيئة التي تهب السلام وخيرات الارض". وشدّد على أن "يتراجع الإنسان عن تسلّطه الغاشم وتهوره الفاضح وادعاءته المزيفة، بالبحث دومًا وأبدًا عن حلول عملية وعلميّة لانقاذ حياة البشر".