كشف ضابط كبير في بحرية ​الجيش الإسرائيلي​، عن محاولة كتائب "الشهيد عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (​حماس​) إستهداف حقل ​الغاز​ البحري قبالة مدينة ​عسقلان​، عبر طائرة مُسيرة، خلال معركة "سيف ​القدس​" بأيار 2021.

ونقلت القناة "12" عن الضابط قوله، وفق ما أشارت وكالة "صفا" الفلسطينية، إن القسام أطلقت طائرة مسيّرة مفخخة باتجاه حقل غاز "تمار" قبالة عسقلان، لكن قطعة بحرية نفّذت اعتراضًا صاروخيًا للطائرة، وأسقطتها. ويُعد حقل غاز "تمار" استراتيجيًا، وهو المصدر الرئيس لمحطات توليد الكهرباء في إسرائيل.

وقد أشار الضابط، إلى أن سفنًا حربية متطورة من طراز "ساعر 5" تحرس الحقل المذكور، وهي مزودة ب​منظومة​ ​القبة الحديدة​ البحرية، وتقوم بأعمال الدورية طوال الوقت بهدف إحباط أي هجمات جوية على الحقل. ولفت إلى أن السفينة مزودة برادار متطور شخّص اقتراب الطائرة المسيرة من الحقل، وأرسل إشارة لمنظومة القبة التي أطلقت صواريخها باتجاهها واعترضتها.

وذكر أن "سلاح البحرية يعتبر هذه العملية أكبر إنجازاته خلال السنوات الأخيرة". وسبق للجيش الإسرائيلي أن كشف عن محاولة ​كتائب القسام​ استهداف الحقل المذكور عبر غواصات صغيرة خلال معركة "سيف القدس"، لكن هذه المرة الأولى التي يكشف فيها عن محاولة ب​طائرة مسيرة​. وفي 12 أيار 2021، أعلنت القسام عن استهداف منصة الغاز الإسرائيلية قبالة شواطئ غزة برشقة صاروخية، ردًا على استئناف الاحتلال قصف الأبراج المدنية.