في ظل ضياع ​لبنان​ي رسمي بين الخطين 23 و29 وعدم توصل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية إلى ترسيم واضح للحدود البحرية، وصلت السفينة "ENERGEAN POWER" لإنتاج الغاز الطبيعي إلى حقل كاريش المتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل وقطعت الخط 29 وأصبحت على بعد 5 كلم من الخط 23.

وبعد وصول سفينة الإنتاج "fpso" التابعة للشركة اليونانية، فانها ستسلّم الشحنة الأولى من الغاز المستخرج منه لمصلحة ​اسرائيل​ في الربع الثالث من العام الجاري.

حقل كاريش

حقل كاريش هو حقل نفط وغاز طبيعي بحري على بعد 100 كم من السواحل الاسرائيلية. وتقدر إحتياطياته المؤكدة بـ1.3 تريليون قدم مكعب. وهذه التقديرات الأولية نشرتها وكالة "رويترز" لشركة "نوبل إنرجي" الأميركية، والتي أشارت إلى أنّ الإحتياطيات قد تصل إلى 1.8 ترليون قدم مكعب.

وتقدر مساحة الحقل بنحو 150 كم²، وأقرب نقطة منه تقع على مسافة نحو 4 كيلومترات فقط من حدود المنطقة اللبنانيّة التي يقع فيها البلوك رقم 8 ويبعد 6 كيلومترات عن البلوك رقم 9، أي على مسافة مؤثّرة من ثروة لبنان من الغاز.

وتقدر الإحتياطيات المتوقعة من الحقل بـ13 مليون برميل من المكثّفات، حسب تقرير نشرته مجموعة "دلك" للحفر و"أفنير للغاز والنفط" الإسرائيليتان، وهما تحت إدارة المجموعة المذكورة.

والمنطقة معتدى عليها من قبل اسرائيل، وهي منطقة اقتصادية غنيّة بالحقول خالصة لمصلحة لبنان، تبلغ مساحتها بالحد الادنى 863 كلم2 والحد الاقصى 2200 كلم2.