أشار الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، إلى أن "الأخطاء طويلة الأمد التي ارتكبتها الدول الغربية في السياسة الاقتصادية و​العقوبات​ أدت إلى حدوث تضخم عالمي وزيادة الفقر ونقص الغذاء".

ولفت بوتين، في رسالة موجهة للمشاركين في ​منتدى بطرسبورغ الاقتصادي​ الدولي الخامس والعشرين، الى أن "المنتدى ينعقد في وقت صعب بالنسبة للمجتمع الدولي بأسره. لقد أدت سنوات عديدة من الأخطاء التي ارتكبتها الدول الغربية في السياسة الاقتصادية والعقوبات غير المشروعة إلى موجة من التضخم العالمي وتدمير الخدمات اللوجستية المعتادة وسلاسل الإنتاج، وإلى زيادة حادة في الفقر ونقص الغذاء، ولكن كما يحدث دائما جنبا إلى جنب مع التحديات تنفتح الآفاق، وهذا هو السبب في أن شعار المنتدى (عالم جديد - فرص جديدة)".

وذكر أن "عشرينيات الألفية الجديدة بالنسبة ل​روسيا​ ستكون فترة تعزيز السيادة الاقتصادية، بينما سيحافظ اقتصاد البلاد على مساره حول التعاون الدولي".

وأكد أن "منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي سيواصل تقديم مساهمة كبيرة في حل المهام ذات الأولوية. وأكد أن من المصلحة المشتركة تنشيط التجارة والاستثمار وتشجيع التطوير المشترك للتقنيات وتقوية أسواق المال وزيادة حصة التسويات التجارية بالعملات الوطنية".

وتستضيف مدينة ​سان بطرسبورغ​ في الفترة من 15 وحتى 18 حزيران الجاري، منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صانعي السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.