دان رئيس الوزراء الكندي ​جاستن ترودو​، تصرفات ​الصين​ تجاه الطائرات الكندية التي كانت تشارك في مهمة متعددة الجوانب للأمم المتحدة فوق ​المحيط الهادئ​ لفرض ​عقوبات​ على ​كوريا الشمالية​.

ولفت في مؤتمر صحفي بمدينة مونتريال، إلى أن "تصرفات الصين غير مسؤولة واستفزازية، وسنواصل التأكيد وبقوة على أنها تعرض الناس للخطر، بينما في نفس الوقت لا تحترم قرارات ​الأمم المتحدة​".

والأسبوع الماضي، اتهم الجيش الكندي الطائرات الصينية بـ"عدم اتباع معايير السلامة الدولية في عدة مناسبات، وتعريض طاقم كندي للخطر".

وأوضح الجيش الكندي في بيان، أن "الطائرات الصينية حاولت تحويل مسار طائرة دورية كندية عن مسارها، وكان على الطاقم تغيير الاتجاه بسرعة، لتجنب الاصطدام المحتمل مع الطائرات الصينية"، وأردف أن مثل هذه التصرفات "مثيرة للقلق وتتزايد وتيرتها".

من جانبه، ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، أن الصين "اتخذت بسرعة إجراءات معقولة وقوية ومهنية، ردا على الأعمال الاستفزازية وغير الودية وغير المهنية الكندية".

وأشار وو تشيان، في بيان، إلى أن "​كندا​ كثفت عمليات الاستطلاع بالقرب من الصين، بحجة تطبيق عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية"، وأضاف أن كندا "ستتحمل المسؤولية عن أي عواقب وخيمة"، لما وصفه بأعمالها "الخطرة والاستفزازية".

وتطالب الصين بالسيادة على العديد من الجزر الصغيرة في ​بحر الصين الجنوبي​، وتزعم أن المنطقة المحيطة بهذه الجزر هي جزء من مياهها الإقليمية ومجالها الجوي.