أكد الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، أنه "يمكن لأوكرانيا تصدير 10 ملايين طن من الحبوب شهريًا عبر موانئ أوديسا، وحاليا يوجد ما بين 22 و25 مليون طن عالقة هناك، وحتى الخريف يمكن أن يصل حجم حبوبنا هناك إلى 75 مليون طن، فماذا سنفعل؟ لذلك من دون موانئ لا يمكننا القيام بشيء".

ولفت خلال مؤتمر صحفي، إلى استمرار المحادثات بشأن تصدير الحبوب مع ​الأمم المتحدة​ ودول ​البلطيق​ و​بولندا​، مستدركًا بالقول: "ولكن هذا المسار ليس أولوية بسبب المسافة البعيدة".

ونفى زيلينسكي، "وجود أي مفاوضات حول خطة لإنهاء الحرب التي شنتها ​روسيا​ على أوكرانيا"، وأشار إلى أن "أكثر من 2500 جندي أوكراني خرجوا من مصنع ​آزوفستال​ أسرى حاليًا في روسيا"، مشددًا أنهم "يسعون من أجل إعادة جميع الأسرى الأوكرانيين إلى منازلهم".

وكان الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، قد أكد في وقتٍ سابق أنه "خلال فترة قصيرة سيتم إخراج 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية، تحت رعاية الأمم المتحدة وبمساعدة تركية"، وأردف: "تم الحصول على نتائج إيجابية من المحادثات بين الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، ونظيره الروسي ​​فلاديمير بوتين​​، بشأن تصدير ​القمح​ إلى خارج أوكرانيا".

وتتهم أوكرانيا السلطات الروسية بإغلاق موانئها وإيقاف التصدير الزراعي إلى الخارج، موضحة "أننا خسرنا 40 بالمئة من إجمالي الإنتاج الزراعي للعام الحالي 2022، كما أن 90 بالمئة من ​الصادرات​ الزراعية عبر ​​​البحر الأسود​​​ توقفت، وقدرتنا على تصدير المحاصيل الزراعية بطرق بديلة عن البحر الأسود لا تتعدى 30 بالمئة".

بالمقابل، بدوره، ذكر وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، أن "​الجيش الروسي​ يضمن مرور ​السفن​ المحملة بالحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية إلى البحر ​الأبيض​ المتوسط، ​​إذا حلت ​​أوكرانيا​​ مشكلة إزالة ​الألغام​ من المياه الساحلية".