دعا الأمين العام للأمم المتحدة، ​أنطونيو غوتيريش​، الجوانب ​السودان​ية للمشاركة "بحسن نية، ومواصلة العمل باتجاه خلق بيئة مواتية لحوار بناء لصالح الشعب السوداني".

وأعرب المتحدث باسم الأمين العام ​ستيفان دوجاريك​، في تصريحات، عن "ترحيب غوتيريش بجهود الآلية الثلاثية، المكونة من بعثة ​الأمم المتحدة​ المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، ومفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد)، ودورها في تسهيل حل الأزمة السياسية في السودان"، لافتا إلى أن "الأمين العام للأمم المتحدة يعرب في الوقت ذاته عن قلقه من "محاولات تقويض جهود الآلية الثلاثية ومبعوثيها".

وذكر أن "غوتيريش يجدد دعمه القوي لعمل يونيتامس، فيما تواصل دعمها لتطلعات الشعب السوداني في تحقيق الديمقراطية والسلام والازدهار"، لافتا إلى أنه "ذكر الجوانب السودانية بأن جميع أشكال ​خطاب الكراهية​ تمثل هجمات على التسامح وتقوض التماسك الاجتماعي، ويمكن أن تضع الأساس للعنف، مما يؤدي إلى تراجع جهود إحلال السلام في البلاد".

يشار إلى أن الحوار السوداني، الذي ترعاه الآلية الثلاثية، كان قد انطلق بشكل غير مباشر في 12 أيار الماضي، لبحث سبل نزع فتيل الأزمة التي تعيشها البلاد منذ تشرين الأول من العام الماضي، والتي أدت إلى حل الحكومة وفرض ​حالة الطوارئ​.