نقل مركز أنباء ​الأمم المتحدة​ عن نائبة المدير الإقليمي لليونيسف لشرق و​جنوب أفريقيا​ رانيا دجاش، تحذير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من حدوث "انفجار وشيك" في ​وفيات​ ​الأطفال​ في القرن الأفريقي من جراء نقص ​الغذاء​ داعية العالم إلى تحرك سريع لتخفيف الأزمة.

وأوضحت أن "على العالم أن يلتفت إلى مسائل أخرى غير ​الأزمة الأوكرانية​، ونحذر من أنه إذا لم يوسع العالم نظره بعيداً عن الحرب في أوكرانيا ويتصرف على الفور فإن انفجاراً في وفيات الأطفال على وشك الحدوث في القرن الأفريقي".

وتسجل إثيوبيا وكينيا والصومال ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد الذين تم إدخالهم إلى المشافي للعلاج في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

ووفقاً لليونيسف فإن معدلات الوفيات تبعث على القلق أيضاً فخلال العام الجاري في بعض المناطق الأكثر تضرراً في القرن الأفريقي كان معدل وفيات الأطفال أعلى بثلاث مرات بسبب سوء التغذية الحاد المصحوب بمضاعفات طبية في مراكز العلاج مقارنة بالعام السابق بأكمله.

وبين شباط وأيار تضاعف تقريباً عدد الأسر التي لا تملك مصدراً موثوقاً للمياه النظيفة والمأمونة من 5.6 ملايين إلى 10.5 ملايين أسرة.

واحتجبت الأمطار لأربعة مواسم في غضون عامين ما أدى إلى نفوق المحاصيل والماشية وجفاف مصادر المياه.