اكتشف باحثون من مركز "علوم الأمراض حيوانية المنشأ" في جامعة أوبسالا بالسويد، داخل نوع من الفئران الصغيرة، فيروساً ينتمي إلى عائلة "بيتا كورونا"، التي تشمل فيروسات "كورونا المستجد"، المسبب لـ"كوفيد - 19". وطميرس"، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، و«سارس»، المسبب لمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة.

وانتقلت بعض فيروسات عائلة "بيتا كورونا" من الخفافيش إلى البشر، لكن فيروسات نفس العائلة المسببة لنزلات البرد الموسمية مثل (HCoV - OC43) و(HCoV - HKU1)، انتشرت إلى البشر من القوارض مثل الفئران، وأضاف باحثو أوبسالا، فيروساً جديداً، تمت تسميته باسم محطة أبحاث "جريمسو" بالسويد، والتي ساعدت في اكتشاف الفيروس، وهي محطة معنية بإجراء الأبحاث على الحيوانات والطيور البرية، وكذلك مراقبة الحياة البرية.

وخلال الدراسة المنشورة في 3 حزيران بدورية "فيروس|، قام الباحثون بفحص 260 من الفئران الصغيرة ذات اللون الأحمر التي التقطتها محطة الأبحاث بين عامي 2015 و2017 واختبروها بحثاً عن وجود فيروسات، وباستخدام طريقة تسلسل الحمض النووي الريبي، حددوا الفيروس التاجي الجديد (جريسمو).

وتحمل القوارض بالفعل العديد من الكائنات الحية الدقيقة الحيوانية المصدر، مثل فيروسات هانتا والتولاريميا، مما يعني أنها تلعب دوراً رئيسياً في كيفية انتشار الأمراض المعدية.