أكدت ​وزارة الدفاع البريطانية​، أن "القوات الأوكرانية استعادت أجزاء من مدينة سيفيرو​دونيتسك​ شرقي ​أوكرانيا​ من أيدي القوات الروسية"، مشيرةً إلى أن "آخر المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن القوات الروسية ما زالت تسيطر على الضواحي الشرقية من المدينة"، واعتبرت أن "خطة ​روسيا​ الأكبر تهدف إلى فصل ​سيفيرودونيتسك​ من جهتي الشمال والجنوب".

وأكدت في بيان الاستخبارات العسكرية اليومي، أن "القوات الروسية حققت مكاسب في المناطق الجنوبية على محور بوباسنا خلال شهر أيار، إلا أن تقدمها تعطل الأسبوع الماضي"، وأوضحت أن "القصف الروسي الشديد بالقرب من مدينة إزيوم يشير إلى أن روسيا تجهز لتجديد هجومها على المحور الشمالي".

ولفت التقرير، إلى أنه "يتعين على روسيا تحقيق اختراق على واحد من هذه المحاور، لترجمة المكاسب على المستوى التكتيكي إلى نجاحات على المستوى العملياتي، وإحراز تقدم باتجاه تحقيق هدفها السياسي بالسيطرة على كامل إقليم دونيتسك".

وتسيطر روسيا حاليا على أجزاء كبيرة من إقليم ​دونباس​ شرقي أوكرانيا، ومدينة ​ماريوبول​ الساحلية الواقعة جنوب شرقي البلاد، وذلك بعد أكثر من مئة يوم من بدء عمليتها العسكرية الخاصة على الأراضي الأوكرانية.

كانت ​وزارة الدفاع الروسية​ أعلنت في وقت سابق، أن مدينة سيفيرودونيتسك بمقاطعة ​لوغانسك​ "باتت تحت سيطرة الجيش الروسي"، وذلك بعد أن تركزت فيها الأيام الماضية معارك محتدمة مع القوات الأوكرانية، فضلا عن السيطرة على القسم الأكبر من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا.