شدد وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​، على أنه "من الضروري تيسير خطة لشحن سفن الحبوب الأوكرانية وتطبيقها"، لافتاً إلى أن "​القمح​ الأوكراني يشكل ربع القمح العالمي، ويجب التحقق من خلو سفن شحنه من الأسلحة".

وأشار خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي ​سيرغي لافروف​ في أنقرة، إلى أن "هناك أرضية يمكن البناء عليها للعودة إلى المباحثات بين روسيا وأوكرانيا"، معتبراً أن "التوصل إلى وقف ل​إطلاق النار​ بين روسيا وأوكرانيا سيصب في مصلحة الجميع".

وأكد أن "الأهم بالنسبة لنا في هذه المرحلة هو تحقيق السلام في أوكرانيا"، وتابع: "إذا كان الجانبان الروسي والأوكراني مستعدين للعودة للحوار فنحن مستعدون لتسهيل ذلك"، وأوضح "أننا نحتاج لاستئناف مباحثات السلام قبل الحديث عن أي اجتماع محتمل بين الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ ونظيره الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​".

كما ذكر جاويش أوغلو، "أننا أكدنا على ضرورة حماية الحدود السورية التركية من التنظيمات الإرهابية"، مؤكداً أنه "من الضروري زيادة الضغوط على النظام السوري للجلوس إلى مائدة الحوار".

ووصل وزير الخارجية الروسي إلى ​تركيا​ مساء الثلاثاء لمناقشة إنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ​البحر الأسود​.