شدد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، على أن "العلاقات التركية الروسية قائمة على الصداقة والتنسيق". ولفت إلى أن "هناك تهديدات لأمن روسيا واستقرارها وقدمت معلومات ومستجدات عنها للجانب التركي".

وأكد لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي ​مولود جاويش أوغلو​ في أنقرة، أن "​تركيا​ تحاول إخراج الحبوب الأوكرانية من الموانئ ولكن القوات الأوكرانية تمنع إخراجها"، وذكر أن "​القمح​ الأوكراني مهم في الأسواق لكنه لا يشكل سوى 1 بالمئة من إجمالي المتداول في السوق العالمية".

ولفت إلى "أننا مستعدون لاتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء أزمة سفن شحن الحبوب الأوكرانية"، وتابع: "يجب أن تزيل أوكرانيا الألغام البحرية من الموانئ والمسارات البحرية أمام سفن الشحن".

وأوضح لافروف، "أننا نولي أهمية لمخاوف تركيا المشروعة في سوريا، ونعمل بشكل مشترك لإخراج الإرهابيين". كما ذكر "أننا يمكن أن نصل إلى نقاط التقاء في الشأن الليبي رغم وجود خلافات"، وأضاف: "نركز في عملياتنا العسكرية في أوكرانيا على حماية حدودنا دون أن يتأثر المدنيون".

ووصل وزير الخارجية الروسي إلى تركيا مساء الثلاثاء لمناقشة إنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ​البحر الأسود​.