عدم توافق نواب "التغيير" على الانضواء في كتلة نيابية واحدة أدّى إلى إرسال الأمانة العامة لمجلس النواب أسماءهم بـ"المفرق" إلى قصر بعبدا، تمهيداً لتحديد مواعيد لهم للمشاركة في الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس للحكومة.

ولفتت صحيفة "الاخبار" الى ان عدم التوافق ينسحب أيضاً على قضايا عديدة، منها مثلاً الورقتان السياسية والاقتصادية والموقف من المشاركة في الحكومة والاتفاق على تسمية الرئيس المكلف، لاعتماد هؤلاء آلية معقّدة للوصول إلى اتفاق حول أي منها، تستغرق جلسات طويلة وتتطلّب إجماعاً قد لا يتوافر أحياناً.

وخشية "الاستفراد" بهم في الاستشارات النيابية الملزمة، على ما يقول أحد النواب "التغييريين" لـ"الأخبار"، تكثّفت الاتصالات بين هؤلاء للانضواء ضمن تكتل وإيداع اسمه (مبدئياً "تكتل النواب التغييريين") لدى الأمانة العامة لمجلس النواب لإرساله إلى قصر بعبدا، على أن يستغلّ الوقت قبل توجيه رئيس الجمهورية الدعوة الى الاستشارات في التفاهم على مبادئ أساسية تتعلق بالاستحقاق الحكومي، كاسم الرئيس المكلف واحتمال مشاركة "التغييريين" كتكّل في الحكومة المقبلة.

مع ذلك، ثمة أسماء يطرحها بعضهم، أبرزها السفير السابق نواف سلام بصفته "صاحب علاقات خارجية متشعبة، وقادراً على تأمين التوافق حيال جملة مواضيع سياسية واقتصادية، والأهم أنه من خارج المنظومة". غير أن اسم سلام لا يحظى بالإجماع لكون آخرين بين "التغييريين" لا يعفونه من تهمة "الانتماء إلى المنظومة التي طرحته في أوقاتها العصيبة"، كما أنه "في الأساس اكتشاف فؤاد السنيورة".

إلى ذلك، تؤكد مصادر بين نواب "التغيير" أن هؤلاء توافقوا على فصل النيابة عن الوزارة، على أن يكرس ذلك في ميثاق خطي، من دون أن يمنع ذلك حقهم بالمطالبة في التمثل بوزراء يسمّونهم ربطاً بحجم تمثيلهم. ولذلك، فإن مطالبتهم بالتمثيل الوزاري "أمر مرجح ومطروح على النقاش، ربطاً بشخصية رئيس الحكومة العتيد وبرنامجه"، وشرط ألّا تأتي ضمن "حكومات الوفاق الوطني التحاصصية"، ومن خارج التآلف مع أركان المنظومة.

1.1 مليون تذكرة

حتى الآن، وبحسب رئيس نقابة مكاتب أصحاب السفر والسياحة جان عبّود، بلغ عدد تذاكر السفر المحجوزة بوجهة تصل إلى بيروت، نحو 1.1 مليون تذكرة من كل البلدان، أي بمعدل 15 ألف راكب يومياً على مدى 75 يوماً اعتباراً من أول تموز.

وإذا تحقّق كل هذه الحجوزات، أو حتى قسم كبير منها، فهذا يعني أن لبنان سيشهد طفرة زوار بعد سنتين من "كورونا" ومن الأزمة الاقتصادية التي يطغى عليها انهيار سعر صرف الليرة وتعدّد أسعارها تجاه الدولار. وهؤلاء الزوّار سيأتون إلى لبنان حاملين دولارات لإنفاقها خلال وجودهم هنا، سواء كانوا مغتربين لبنانيين، أو زواراً عرباً وأجانب. لذا، استقبلهم لبنان بقرار من وزير السياحة يتيح للقطاع السياحي تسعير الفواتير بالدولار على أن يكون الدفع بالليرة، ما يخلق إشكالية كبيرة لجهة تسعير الليرة ومراقبة الالتزام بها.

السفر الى تركيا

رغم الأزمة الشديدة التي يمرّ بها لبنان، فإن اللبنانيين يعتقدون بأن الترفيه عن أنفسهم من خلال السفر إلى تركيا هو أرخص بكثير من السياحة الداخلية. بحسب أرقام الحجوزات، فإنه معروض في سوق تذاكر الطيران نحو 150 ألف كرسي على طائرات متّجهة إلى مناطق مختلفة في تركيا، وكل الحجوزات الحالية لشهر تموز "مفوّلة". إذ إن معدّل الكلفة الوسطي الذي يختلف تبعاً لمستوى الفندق الذي اختاره الزبون، لا يتجاوز 550 دولاراً لأربع ليالٍ.