أعلنت الرئاسة الروسية (​الكرملين​)، أنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق مع ​تركيا​ بشأن الحبوب الأوكرانية حتى الآن، لكن العمل مستمر". كما لم تتوقعت قطع المزيد من إمدادات ​الغاز​ لزبائنها في أوروبا، لافتاً إلى أن "هناك نظام سارٍ ومن يحصلون على الغاز يعملون وفقا للنظام الجديد"، وأردفت: "خطة سداد مدفوعات الغاز مقابل الروبل تسير بشكل جيد، ومحاولات الدول غير الصديقة عزل روسيا لن تنجح".

ووصل أمس وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف،​ إلى ​تركيا​ لمناقشة إنشاء ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ​​البحر الأسود​​، حيث ذكر في لقاءٍ مع نظيره التركي ​مولود جاويش أوغلو​، أن "​تركيا​ تحاول إخراج الحبوب الأوكرانية من الموانئ ولكن القوات الأوكرانية تمنع إخراجها"، وأردف "أننا مستعدون لاتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء أزمة سفن شحن الحبوب الأوكرانية، يجب أن تزيل ​أوكرانيا​ ​الألغام​ البحرية من الموانئ والمسارات البحرية أمام سفن الشحن".

وكان الرئيس الأوكراني قد أشار في وقتٍ سابق، إلى أن "تركيا تبحث عن شكل من الضمانات الأمنية لفك حصار الموانئ الأوكرانية، ويمكن أن تصبح وسيطا في هذه العملية". ليعود مدير اتحاد ​التجار​ الأوكرانيين، أمس ويعتبر أن "تركيا لا تملك القوة الكافية لضمان تصدير الحبوب عبر البحر الأسود"، لافتاً إلى "أننا بحاجة إلى البحريتين التركية والرومانية لنزع الألغام من موانئنا".