حذر ​وزير الخارجية الإيطالي​ لويجي دي مايو، من حصار الموانئ الأوكرانية، موضحاً أن "الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لحلحلة الوضع، وننتظر مؤشرات واضحة وملموسة لأن عرقلة صادرات ​القمح​ يعني إبقاءها رهينة، وقد يتسبب بموت الملايين".

واعتبر في ختام مؤتمر وزاري حول ​الأمن الغذائي​ في الدول المتوسطية بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (​فاو​)، أن "الحرب في ​أوكرانيا​ يجب أن تتوقف بأي ثمن"، لافتاً إلى أنه "إذا لم يكن ذلك ممكناً فإن الجوانب المعنية يجب أن تخضع لضغوط للسماح بتصدير آمن للحبوب ومنتجات أساسية أخرى دون أي تأخير". وذكر أنه "لا يمكن للعالم أن يبقى تحت رحمة أزمات عسكرية في ​أوروبا​ أو مناطق أخرى في العالم".

وكان منسق الأمم المتحدة المكلف ب​الأزمة الأوكرانية​ أمين عوض، قد قال في وقت سابق إلى أن "عدم فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير القمح سيؤدي إلى مجاعة واضطرابات وهجرة جماعية حول العالم". وأوضح أن "نقص القمح والحبوب الأخرى يمكن أن يؤثر على 1.4 مليار شخص عبر العالم"، مؤكدا أن "المنظمة تجري مفاوضات مكثفة للسماح بتصدير عشرات ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية ومنع حدوث ​أزمة غذاء​ عالمية"، معربا عن "تفاؤل شديد الحذر".