أعلن مفوض ​الإتحاد الأوروبي​ لإدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، يانيز ليناركيتش، في بيان "تخصيص 205 ملايين ​يورو​ (220 مليون ​دولار​) كمساعدات إنسانية إضافية ل​أوكرانيا​"، معتبراً أن "واجبنا في لحظة الأزمة هذه، هو الوقوف إلى جانب الفئات الأكثر ضعفا". وأوضح أنه "من خلال هذا التمويل، يوفر شركاؤنا في المجال الإنساني ​الغذاء​ و​المياه​ والرعاية الصحية والمأوى والحماية والمساعدة النقدية".

وأشار ليناركيتش، والذي يزور حاليا مدينة "إيربين" الأوكرانية للقاء منظمات إنسانية ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، للمساعدة في تنسيق استجابة الإتحاد الأوروبي على الأرض، إلى أنه "يشعر بصدمة شديدة إزاء الفظائع المرتكبة هناك".

وبهذه المساعدات الإضافية، يصل إجمالي المساهمات الإنسانية التي قدمتها الكتلة الأوروبية لأوكرانيا إلى أكثر من 700 مليون يورو (752 مليون دولار)، كاستجابة للتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ولفت ليناركيتش في تصريحٍ على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنه "يجب ألا يكون المدنيون والبنية التحتية المدنية هدفا، أبدا، في أي مكان"، وأردف: "مرة ​​أخرى، أدين وبشدة الهجمات المتعمدة ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية".

وذكر البيان، أن "الدول الأعضاء الـ 27، بالإضافة إلى ​تركيا​ و​النرويج​ وشمال مقدونيا، نفذت أكبر تعبئة على الإطلاق لآلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، لتوفير المساعدات لأوكرانيا".

وبالإضافة إلى المساعدات الإنسانية المالية، قدم الاتحاد الأوروبي أكثر من 38 ألف طن من المساعدات، تمثلت في أدوات الإسعافات الأولية والغذاء والملابس الواقية وسيارات الإطفاء والمستشفيات المتنقلة وإمدادات ​الطاقة​ بقيمة إجمالية قدرها 373 مليون يورو (400 مليون دولار).

ووفقا للأمم المتحدة، يحتاج حوالي 15.7 مليون شخص في أوكرانيا إلى مساعدات إنسانية.