ذكر مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين أنّ "بولندا تدافع عن نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بشكل حيوي، وتعمل على نقل السيطرة الفعلية على أهم وظائف ومؤسسات الدولة إليها".

ولفت، بحسب ما نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية، إلى أن بولندا تنشر في الوقت الراهن بموافقة من كييف، في أراضيها المركز الاحتياطي لمعالجة بيانات دائرة الضرائب الحكومية في أوكرانيا. وأفاد بأن "المهام الرئيسية لتثبيت معدات المركز في الأراضي البولندية تنفذها شركة "Siltec" المتعاونة مع المخابرات المحلية".

وصرح ناريشكين، أنه "يتم توفير الدعم المنهجي والدعم للعملية الجارية من قبل ممثلي الشركات الرقمية الأمريكية العملاقة وهي شركات "Dell" و"IBM" و"Cisco"، مشددًا على أنّ "كييف فتحت عن عمد أمام البولنديين والأمريكيين الوصول إلى المعلومات ذات الأهمية الوطنية، بما في ذلك المعلومات حول دافعي الضرائب، وبالتالي، الوضع المالي الحقيقي لأوكرانيا".

وأوضح أنّ "في مجال الأعمال الحرة يمكن تصنيف مثل هذه "الصفقة" على أنها عمليات اندماج واستحواذ. لكن الدولة ليست شركة خاصة، وفي هذه الحالة نرى أن نظام كييف قد وافق بالفعل على ضم أوكرانيا إلى بولندا والتنازل طواعية عن سيادة الدولة لها".