كشف الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، أن "استقلال بلاده بالكامل عن ​الغاز​ الروسي سيستغرق عامين ونصفا"، بحسب وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.


وأوضح ديسكالزي، على هامش مؤتمر " تحول الطاقة العالمي" في روما: "بعد عامين ونصف، وبالتالي في شتاء 2024-2025، سنكون مستقلين تماما عن الغاز الروسي"، مضيفا: "سياسيا، سقف الغاز بعيد جدا ولكن إصرار (​رئيس الوزراء الإيطالي​ ماريو) دراغي و(وزير التحول البيئي الإيطالي روبرتو) شينغولاني جعلاه يدخل جدول الأعمال الأوروبي لأول مرة. وهذه خطوة مهمة".

وحول وضع سقف ل​أسعار​ الغاز، أكد ديسكالزي أنه "لا يتفق الجميع مع ذلك ولكننا عاجلا أم آجلا سنضطر إلى إيجاد إحساس بالانتماء للمجتمع"، مشددا على "ضرورة توقع مخاطر ترشيد الغاز المحتمل في ​الشتاء​ المقبل، بسبب النقص المحتمل في الإمدادات من ​روسيا​، ولهذا السبب يجب أن يكون لدينا سعر غاز يسمح لنا بملء مرافق التخزين".

وبخصوص إمكانية تقليص استهلاك الغاز في ​إيطاليا​، أشار إلى أن "نظامنا للأسف هو نظام يعمل بالغاز، وبالتالي هناك أولويات على مستوى الأمن القومي"، معربا عن اعتقاده أنه "بدلا من الانتظار، يجب أن نكون سباقين حتى لا نجد أنفسنا مضطرين للبحث عن حلول تترك أحدا جانبا".