انتخبت ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​، ​اليابان​ و​سويسرا​ و​موزمبيق​ و​مالطا​ و​الإكوادور​، لتشغل خمسة مقاعد للأعضاء غير الدّائمين في ​مجلس الأمن الدولي​ بين عامَي 2023 و2024.

وركّز نائب وزير خارجيّة اليابان، الّتي حصلت على أصوات 184 من إجمالي 193 عضوًا في الجمعيّة العامّة، أوداوارا كيوشي، على "أنّنا سنبذل قصارى جهدنا مع الأعضاء الآخرين في المجلس، حتّى يتمكّن من العمل بفعاليّة"، موضحًا أنّ "أولويّة اليابان خلال فترة عضويّتها مجلس الأمن، ستكون "الأمن بما يشمل الطّاقة والغذاء"، وهما قطاعان يشهدان أزمة عالميّة خطيرة تفاقمت بسبب الحرب الرّوسيّة- الأوكرانيّة، بحسب الأمم المتحدة.

من جهته، أكّد رئيس سويسرا ووزير خارجيّتها إغناسيو كاسيس، "أنّنا في المجلس، نريد المساهمة بالخبرة السويسريّة في ما يتعلّق بالسّلام في العالم، والدّفاع عن مصالحنا وقيمنا، والمساهمة كبلد محايد في إيجاد تسويات". وأشار إلى "أنّنا من خلال تقاليدنا الإنسانيّة ومساعينا الحميدة في العالم، نعتقد أنّه يمكننا المساهمة في إيجاد حلول".

وحصلت سويسرا على 187 صوتًا، في الانتخابات الّتي أُجريت بالاقتراع السّرّي.

يُذكر أنّ مجلس الأمن الدّولي يتألّف من 15 عضوًا، خمسة منهم دائمون (الولايات المتّحدة الأميركيّة وروسيا والصّين وفرنسا وبريطانيا)، وعشر دول منتخبة لمدّة عامين، يتمّ تجديد نصفها كلّ عام.