أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، ​جاسيندا أردرن​، أن بلادها سترحب بـ "التحالفات متعددة الجوانب التي تنشئها ​أستراليا​، بما في ذلك "QUAD" (أستراليا والهند و​الولايات المتحدة​ و​اليابان​) و"AUKUS" (الشراكة العسكرية لأستراليا و​بريطانيا​ والولايات المتحدة) ما دام يتفق نشاطها مع القيم الإقليمية ولا تزال شفافة وتستهدف الحفاظ على السلام والYستقرار".

وأوضحت في مؤتمر صحفي أثناء زيارتها إلى أستراليا، أن "​نيوزيلندا​ لا تحتاج إلى المشاركة في مثل هذه التحالفات إذ توجد لدينا علاقات ثنائية ثابتة (مع جميع الدول) في المنطقة". كما أشارت إلى أهمية تعزيز دور الدول الجزرية في ​المحيط الهادئ​ في تشكيل الأجندة الإقليمية وبالدرجة الأولى في مجالي الأمن المناخي والاقتصادي.

ولفتت أردرن، إلى أنه "يقال كثيرا في منطقة المحيط الهادئ في الآونة الأخيرة، لكنه لا توجد لدى جيراننا وهي الدول الجزرية العديد من الفرص للتعبير عن مواقفها"، معبرة عن اعتقادها أن ذلك بالذات أصبح سببا لتعزيز علاقاتها مع الصين. وأضافت: "قررت العديد من الدول (الجزرية للمحيط الهادئ) إنشاء آليات فعالة لضمان الأمن والاستقرار الاقتصادي عن طريق التعاون مع الصين".