اعتبر الرئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​، أنّ إيران وفنزويلا رائدتا ظهور النظام العالمي الجديد الخالي من الاستعمار والهيمنة، وفق ما نقلت عنه ​وكالة الأنباء الإيرانية​ (إرنا).

ولفت، في تصريح ادلى به لقناة "هیسبان تي في" الإيرانية، خلال تواجده في طهران بعد وصوله في زيارة اليوم، إلى أنّ العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وفنزويلا وطيدة، موضحًا أن علاقات الاخوة والتضامن بين ايران وفنزويلا راسخة لاننا نعتبر انفسنا شركاء في هذه المعركة.

وحول ارسال ايران الوقود الى فنزويلا، أكّد أن "وصول السفن الايرانية الى فنزويلا كان رائعا. في ذلك الوقت كنا قد اوقفنا عمل 4 مصاف لنا بسبب الارهاب الاقتصادي المفروض من قبل الولايات المتحدة. لم يكن لدينا اي وقود"، لافتًا إلى أنّ "مبادرة ايران بارسال الوقود الى فنزويلا في ظل الحظر، قد قدم مساعدة كبيرة للشعب الفنزويلي".

وكانت الجمهورية الاسلامية الايرانية قد ارسلت في العام 2020 ، 5 ناقلات نفط وهي "فورست"، "فورجون"، "بتونیا"، "فاکسون" و "كلاول"، تحت العلم الايراني الى فنزويلا وسط التهديدات الاميركية ومن ثم ارسلت ناقلة نفط اخرى اليها وهي "كلسان".

وشدد الرئيس الفنزويلي، على أنّ ایران وفنزويلا تعدان رائدتي ظهور النظام العالمي الجديد الخالي من الاستعمار والهيمنة في العالم، وتحملان اهدافا مشتركة في مكافحة الاستعمار والامبريالية والتمييز العنصري، مشيرًا إلى أنّ "ان ايران وفنزويلا لهما ماض ثوري والعلاقات بينهما اخوية منذ عقود".

واشار الى ايران وفنزويلا دعمت احداهما الاخرى في الاوقات الصعبة، موضحًا أنّ عصرا جديدا من العلاقات سيبدا بين البلدين، موضحًا أنّ البلدين يعتزمان تسيير رحلات جوية مباشرة بين كاراكاس وطهران ويعملان على تطوير التعاون بينهما في قطاع السياحة، معلنًا "أننا سنقوم يوم السبت بتوقيع خارطة طريق بين البلدين لفترة 20 عاما تكون بمثابة انطلاقة جديدة في العلاقات بين الشعب الايراني وشعوب اميركا الجنوبية".

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد وصل الى طهران الجمعة على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى لاجراء محادثات مع نظيره الايراني ​ابراهيم رئيسي​ والمشاركة في اجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى.