أعلنت ​الرئاسة الفرنسية​ (​الإليزيه​)، أنّ الرّئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ سيتوجّه إلى ​رومانيا​ الثّلثاء المقبل، لتفقّد القوّات الفرنسيّة المتمركزة في هذا البلد، ثمّ إلى ​مولدافيا​ الأربعاء، لتأكيد دعمه لهذا البلد المتضرّر من الحرب في ​أوكرانيا​.

وأوضحت أنّ في رومانيا، سينضمّ ماكرون إلى الرّئيس الرّوماني كلاوس يوهانيس في قاعدة الحلف الأطلسي، حيث يتمركز ​الجيش الفرنسي​ مع جنود آخرين من دول الحلف، بينهم نحو 300 جندي بلجيكي. وسيوجّه "رسالةً واضحةً جدًّا، عن التزامنا تجاه حلفاء ​الناتو​ والشّركاء الأوروبيّين".

وأشارت الرّئاسة إلى أنّ في مولدافيا، سيعرب الرّئيس عن "دعم باريس بأكثر طريقة مباشرة ممكنة"، وسيقول "نحن هنا ونتّخذ ترتيبات" لمساعدة هذه الجمهوريّة السّوفياتيّة السّابقة الّتي يبلغ عدد سكّانها 2,6 مليون نسمة، وهي واحدة من أفقر البلدان في أوروبا، الّتي تأثّرت بشكل خاص بالحرب الرّوسية على أوكرانيا.

وأوضحت أنّه لا توجد في هذه المرحلة "تحضيرات" لزيارة ماكرون لأوكرانيا، وأنّ الزّيارة ستتمّ "عندما يكون الوقت مناسبًا"، وعندما سيتمكّن الرّئيس من توجيه "رسالة عمليّة للغاية، وعندما تكون الأكثر فائدة للرّئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​".