أعربت رئيسة وزراء جمهورية ​مولدوفا​ ناتاليا جافريليتسا، عن "إعجابها الكبير باستراتيجية ​الأمن الغذائي​ التي تمكّنت دولة ​قطر​ من بنائها خلال الفترة الماضية".

وأشارت جافريليتسا، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إلى أنها "أجرت نقاشات مثمرة للغاية مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، حول مجالات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات"، معبرة عن "سرورها لزيارة دولة قطر خاصة أن الزيارة تتزامن مع مرور 25 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مولدوفا ودولة قطر".

وذكرت أن "المباحثات التي أجرتها تناولت التحديات التي تواجهها مولدوفا في مجال الأمن الغذائي، وإمكانية التعاون فيما يتعلق بالاستثمارات في قطاع الأعمال التجارية الزراعية"، لافتة إلى "مناقشة ​الأزمة​ المتعلقة ب​اللاجئين​، وكيفية التعامل مع هذه المشكلة، والاحتياجات طويلة الأمد من حيث التعليم والصحة، وإدماج اللاجئين وأغلبيتهم من ​الأطفال​ في قطاعي التعليم والصحة".

وأردفت: "مباحثاتها في الدوحة تضمنت أيضًا مناقشة التحديات في مجال الطاقة، بالإضافة إلى أمن الإمدادات، والدروس المستفادة من أزمة ​الغاز​ في نهاية العام الماضي"، مشددة على أن "بلادها تتطلع إلى بناء احتياطيات استراتيجية من الغاز بما لا يقل عن شهرين إلى ثلاثة أشهر، مع جهود لبحث إمدادات بديلة وطويلة الأمد، بما في ذلك تطوير قطاع ​الطاقة المتجددة​".

وأكدت رئيسة الوزراء، ضرورة متابعة مختصي قطاع الطاقة هذه القضايا، قائلة: "لقد اتفقنا على مواصلة مناقشاتنا لمختصي القطاع لمتابعة هذه القضايا، ونتطلع إلى المزيد من تطوير علاقتنا الثنائية".

وأوضحت أن "هناك فرصة كبيرة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر ومولدوفا"، وتابعت: "يقدر حجم التبادل التجاري بحوالي 1.5 مليون دولار بين البلدين العام الماضي، وهو رقم صغير للغاية، على الرغم من أننا حققنا تقدمًا جيدًا في علاقاتنا السياسية، أعتقد أن هناك الكثير من الإمكانات والمجالات لتحسين العلاقات من خلال التعاون الاقتصادي والتجاري، وسنواصل العمل على الرغم من أننا نواجه تحديات صعبة، فإننا بحاجة إلى العمل من أجل المستقبل".