أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (​الناتو​)، ​ينس ستولتنبرغ​، "أننا قمنا بمضاعفة المجموعات القتالية إلى 8 ووسعنا مناطق نفوذها من ​البحر الأسود​ حتى بحر ​البلطيق​"، موضحاً أنه "سيكون هناك مزيد من الوجود في شرق الحلف و أنظمة دفاعية جوية و برية و بحرية".

وأشار ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي قبيل اجتماع وزراء الحلف، إلى أن "أوكرانيا تحتاج أسلحة ثقيلة وأجهزة استطلاع، وقدمنا مليارات الدولارات دعما لها"، مؤكداً "أننا ملتزمون بتأمين المعدات العسكرية التي تحتاجها أوكرانيا للانتصار، ومنها الأسلحة الثقيلة وبعيدة المدى"، ولفت إلى "أننا سنوجه دعوة للرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​ لحضور القمة القادمة للحلف في مدريد بعد أسبوعين".

واعتبر أن "حرب روسيا أدت إلى ​أزمة غذاء​ وطاقة، وفي عالم كهذا نحتاج إلى تقوية الناتو وتقوية شركائنا"، وأردف: "نحتاج لاستثمار جماعي من دول الحلف لمواجهة الخطر الروسي، والحلفاء يشاركون بشكل متزايد بالمناورات".

وشدد الأمين العام للناتو، على "أننا سنأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية لكل دول الناتو بشأن قرار ​السويد​ و​فنلندا​ الانضمام للحلف"، وتابع: "نحن في تواصل مستمر مع السويد وفنلندا، وأرحب باستعدادهما لمعالجة مخاوف ​تركيا​ بشأن الإرهاب".