أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، ​نفتالي بينيت​، إلى أنه "للمرة الأولى في التاريخ إسرائيل تتعاون مع ​مصر​ وتصدر ​الغاز​ إلى الإتحاد الأوروبي"، معتبراً أن "اتفاق تصدير الغاز عبر مصر تاريخي ويعزز اقتصادنا ويجعلنا لاعبا أساسيا في سوق الطاقة".

ووقعت اليوم مذكرة تفاهم بين ​مصر​ و​الإتحاد الأوروبي​ وإسرائيل لزيادة صادرات ​الغاز​ إلى الإتحاد الأوروبي.

وأوضحت وزيرة ​​الطاقة​​ الإسرائيلية، كارين الحرار، في وقتٍ سابق اليوم، أن "مذكرة التفاهم هي التزام بمشاركة الغاز مع ​​أوروبا​​ ومساعدتها في تنويع مصادر الطاقة". وأشارت إلى أن "اتفاق تصدير الغاز مع الإتحاد الأوروبي سيستمر 3 سنوات قابلة للتجديد تلقائيا لعامين"، وذكرت أن "مصر وإسرائيل التزمتا بتبادل ​الغاز الطبيعي​ مع أوروبا من أجل المساعدة في مواجهة الأزمة المرتبطة بالطاقة".

بدوره، ذكر الرئيس المصري ​عبدالفتاح السيسي​، "أنّنا اتفقنا مع الاتحاد الأوروبي، على أهمية إرساء تعاون في مجالي الطاقة و​الطاقة النظيفة​"، داعيًا إلى "ضرورة تغليب لغة الحوار لتجاوز ​الأزمة الأوكرانية​".

كما لفتت رئيسة ​المفوضية الأوروبية​، ​أورسولا فون دير لاين​، إلى أن "الهدف من الاتفاق هو إيصال طاقة للمستهلكين بأسعار معقولة"، معتبرةً أن "هذا الإتفاق تاريخي، وهي بداية قصة طويلة ناجحة للطاقة في المنطقة".