أكد رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية السورية ​حسين مخلوف​، خلال الإجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين الوزاريتين السورية والروسية حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، أن "هيئتي التنسيق السورية والروسية تسعيان لإعادة أكبر عدد من اللاجئين والمهجرين السوريين وهذا الهدف يشكل أولوية لسوريا"، موضحاً أن "عدد المهجرين العائدين منذ تأسيس الهيئة المشتركة عام 2018 بلغ أكثر من مليونين ونصف المليون".

وأشار مخلوف، الى أن "الاحتلال التركي يواصل دعم الإرهابيين وسرقة خيرات سوريا، وحديثه عما يسمى (منطقة آمنة) عدوان موصوف، أما الاحتلال الأميركي فهو السبب الأول لمعاناة الشعب السورى وحرمانه من موارده".

وأكد مخلوف أن "سوريا ستسير قدماً في عملية مكافحة الإرهاب والاحتلال، وستعمل على إعادة كل لاجئ ومهجر إلى أرض الوطن وسنواصل عملية إعادة الإعمار".

بدوره أكد رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية الروسية رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني، ميخائيل ميزينتسيف، في كلمة عن بعد، أن "بلاده ستواصل تقديم الدعم الشامل لسورية من أجل استعادة الحياة الطبيعية ومكافحة الإرهاب ومواجهة العقوبات الغربية".

وشدد ميزينتسيف على أن "العقوبات الغربية غير الشرعية المفروضة على سورية تعرقل عودة المهجرين واللاجئين وتفاقم معاناة الشعب السورى مشيراً إلى أن ​الولايات المتحدة​ وحلفاءها يرفضون التنسيق مع سورية لإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وهم يستخدمون مخيم الركبان كمقر لتجنيد الإرهابيين".

يذكر أنه بدأ، صباح اليوم، في قصر الأمويين للمؤتمرات الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين الوزاريتين السورية والروسية في إطار أعمال الاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين وذلك بمشاركة ممثلين عن ​منظمة الأمم المتحدة​ و​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​ والمنظمات الإنسانية الأخرى.