أعلنت شركة ​الطاقة​ الإيطالية "إيني"، أن "​غازبروم​ الروسية لن تسلم اليوم سوى 65 بالمئة من ​الغاز​ المطلوب".

وأوضحت المجموعة الإيطالية أنه "في مواجهة طلبية غاز يومية من إيني أعلى بنسبة 44 بالمئة تقريباً من أمس (الأربعاء)، أعلنت غازبروم أنه سيتم تسليم 65 بالمئة فقط من الكميات المطلوبة".

وطالبت الشركة الإيطالية، بـ"زيادة الإمدادات للتعويض عن الكميات التي لم تتسلمها الأربعاء بعد قرار غازبروم خفض إمداداتها من الغاز للشركة بالإضافة إلى ديناميات التجارية العادية".

ولفت ناطق باسم الشركة، إلى أن "غازبروم أوضحت أن النقص في التسليم يعود إلى مشكلات تقنية في مصنع بورتوفايا الذي يغذي خط أنابيب الغاز نورد ستريم، الذي تنقل غازبروم عبره جزءا من الكميات المرسلة إلى إيني". لكنّه أشار إلى أن "كمية الغاز التي ستسلّم ستكون أعلى مما كانت عليه الأربعاء".

وكان الناطق باسم "إيني"، قد ذكر أمس أن "غازبروم​ أبلغتها بخفض محدود في إمدادات ​الغاز​ لنهار اليوم بما يعادل 15 بالمئة تقريبا"، لافتاً إلى أن شركته "لم تبلّغ بأسباب هذا الخفض".

والثلاثاء، أعلنت غازبروم​، "خفض شحناتها من ​الغاز​ إلى ​​ألمانيا​​ عبر خط أنابيب "نورد ستريم" بأكثر من 40 في المئة يوميا، نظرا لعدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة (سيمنز) الألمانية".

يذكر أن شركة "إيني" قد أعلنت الشهر الماضي، أنها "قررت فتح حساب ب​​اليورو​​ وآخر بالروبل لدى مصرف "غازبروم بنك" لتسديد مدفوعاتها لقاء إمدادات الغاز الروسي المستحقة خلال الأيام المقبلة"، امتثالاً لطلب ​موسكو​.

وأفادت في بيان أن "واجب التسديد لا يمكن القيام به من خلال تحويل باليورو" والآلية الجديدة "يفترض ألا تكون تتعارض مع ​العقوبات​" التي فرضتها ​المفوضية الأوروبية​ على موسكو.