أشار المتحدث باسم ​الأمم المتحدة​ ستيفان دوجاريك، إلى أن "المنظمة الدولية تعمل بتعاون وثيق مع ​السلطات التركية​ لإنشاء ممرات آمنة لصادرات الحبوب من ​أوكرانيا​ عبر ​البحر الأسود​"، لافتا إلى الدور التركي "الهام في تنسيق الاتصالات بين موسكو وكييف لحل الأزمة بينهما".

وأوضح المسؤول الأممي في تصريحات، أن "للأمم المتحدة خطة بشأن تأمين تزويد الأسواق الدولية بالحبوب الأوكرانية ترتكز على خيارات متنوعة، منها العمل على ضمان المرور الآمن للمنتجات، وبعد ذلك ستلعب الأسواق دورها"، مشددا على أن "دور ​الجيش التركي​ سيكون حاسما في هذا الصدد".

وذكر دوجاريك، أن "التفاصيل لا تزال قيد الإعداد، وسيتعين على الجانبين الأوكراني والروسي الاتفاق، كما سيتعين على جميع الجوانب المعنية أن تشعر بالراحة للمضي قدما بالخطة".

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت، في مرات عديدة، من حدوث ​أزمة غذاء​ في العالم بسبب نقص الحبوب، في وقت اتهم فيه الغرب ​روسيا​ بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، وهي الاتهامات التي رفضتها موسكو بشكل قاطع، حيث اعتبر الرئيس الروسي، في وقت سابق، أنه "لا توجد مشاكل فيما يتعلق بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وإن بلاده لا تتدخل في ذلك، بل شدد على ضرورة قيام سلطات كييف بإزالة ​الألغام​ من الموانئ لتتمكن سفنها المحملة بالحبوب من المغادرة دون مشاكل".