أشار المتحدث باسم ​وزارة الخارجية البولندية​ لوكاس جاسينا، قبل اجتماع وزراء خارجية دول ​الاتحاد الأوروبي​ في لوكسمبورج الاثنين، إلى أنه "من وجهة نظرنا، يجب فرض حزمة سابعة من ​العقوبات​ على ​روسيا​ في أسرع وقت ممكن"، وأوضح "أننا سوف نمضى قدما في هذا الأمر، نحظى بتأييد شركائنا ب​البلطيق​ ونأمل أن يوافق الأوروبيون الآخرون أيضا على فرض عقوبات أكثر صرامة".

من جانبه، اعتبر نائب وزير الخارجية البولندي مارسين برزيداتش، أن "حزمة العقوبات الأوروبية السادسة ضربت روسيا بشدة"، لكنه دعا في الوقت نفسه إلى عقوبات إضافية "وأكثر صرامة". وذكر أن بلاده "تضغط على الشركاء الأوروبيين لتأييد فرض حزمة سابعة من العقوبات"، مضيفا: "يجب أن نتحرك بطريقة منسقة كأوروبيين".

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أعلن في بداية الشهر الجاري عن حزمة العقوبات السادسة ضد روسيا التي تشمل خفض الواردات ​النفط​ية الروسية بنسبة 90 بالمئة، بحلول نهاية العام الجاري. وتستثني العقوبات، مؤقتاً، النفط القادم عبر خط الأنابيب.

فيما فرضت ​الولايات المتحدة​ ودول أخرى عدة حزم من العقوبات غير المسبوقة على روسيا، بسبب عملياتها العسكرية في ​أوكرانيا​، حيث طالت هذه العقوبات القطاعين المالي والاقتصادي، وشملت حظر التعامل عبر نظام سويفت للمعاملات المصرفية الدولية، وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية، وكذلك إغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية، بالإضافة إلى محاولات لإيجاد بدائل لموارد ​الطاقة​ الروسية والغاز.