أشار مسؤول السياسة الخارجية ب​الاتحاد الأوروبي​، ​جوزيب بوريل​، الى أن "​روسيا​ حولت ​البحر الأسود​ لمنطقة حرب، وعقوبات الاتحاد الأوروبي لا تمنع روسيا من تصدير المنتجات الزراعية أو شرائها".

ولفت بوريل، الى "أننا مستعدون للعمل مع ​الأمم المتحدة​ لمنع أي تأثير لعقوباتنا على أمن الغذاء، وروسيا تعرض العالم لخطر المجاعة بسبب حصارها لصادرات الحبوب من ​أوكرانيا​".

وأوضح أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي "لا تمنع روسيا من تصدير المنتجات الزراعية والبذور، ولا من شرائها، بشرط عدم انخراط الأشخاص أو الكيانات الخاضعة للعقوبات في هذه العمليات، نحن ندرك تمامًا أن هناك معركة رواية وقائع حول هذه القضية" المتعلقة بالعقوبات.

ونبه إلى أنه "من الضروري السماح باستئناف الصادرات الأوكرانية بحراً. إننا نعمل بتعاون وثيق مع الأمم المتحدة ونأمل التوصل إلى حل في الأيام المقبلة. وعدم القيام بذلك قد يؤدي إلى كارثة غذائية عالمية".

وفي وقتٍ سابق، أشار الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي، إلى أنه "من المؤكد بأننا سوف ننتصر في هذه الحرب"، موضحًا أن "الآلاف من الصواريخ تطلق على شعبنا وتمنع الأوكرانيين من إستغلال ثرواتهم الزراعية وغيرها". وشدد على أنه "يجب أن نوقف روسيا وأن تشعر بأن سياستها ستكون لها عواقب وخيمة"، مؤكدًا أن "روسيا لا تريد لبلدنا أن يكون مستقلًا وسرقوا ثرواتنا الغذائية وكل شيء".