دعت وزيرة ​الخارجية الألمانية​ ​أنالينا بيربوك​، إلى "منح ​أوكرانيا​ آفاقا ملموسة للانضمام إلى ​الاتحاد الأوروبي​"، وأكدت أنه "من المهم الآن عدم المضي قدما وفقا للخطط التقليدية، بل يجب استغلال هذه اللحظة التاريخية لأن نقول بوضوح لأوكرانيا فيما يتعلق بتطلعاتها: أنت تنتمين إلى وسط الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت بيربوك، في تصريحات على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في ​لوكسمبورغ​، أن "التحديات والمهام التي تواجه عملية الانضمام إلى التكتل الأوروبي كبيرة بشكل لا يصدق". كما أيدت "اقتراح ​المفوضية الأوروبية​ بترشيح ​مولدوفا​، المجاورة لأوكرانيا، للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي"، وعلّقت: " علينا أن نرى الوضع الذي تمر به مولدوفا في هذه الأوقات".

وطالبت وزيرة الخارجية الألمانية، من جهة أخرى، بـ"أقلمة" عمليات صنع القرار في الاتحاد الأوروبي، و"ضرورة اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة الخارجية والأمنية بالأغلبية وليس بالإجماع وذلك لامتلاك القوة الضرورية للدفاع عن القيم الأوروبية خلال السنوات والعقود المقبلة".

وأوصت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة الماضي بمنح أوكرانيا ومولدوفا وضع مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ويجب أن تحصل هذه التوصية على موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد، البالغ عددها 27 دولة.