أعلن رئيس ​المجلس الأوروبي​ ​شارل ميشال​، أنّ قادة دول الاتّحاد الـ27 سيناقشون في قمّتهم المقرّرة يومَي الخميس والجمعة في ​بروكسل​، مسألة منح كلّ من ​أوكرانيا​ و​مولدافيا​ وضع الدّولة المرشّحة للانضمام إلى التكتّل.

وأوضح أنّ القرار بشأن الموافقة على حصول أوكرانيا ومولدافيا على وضع الدّولتين المرشّحتين رسميًّا لعضويّة الاتّحاد، يجب أن يصدر بالإجماع. وأشار في رسالة الدّعوة الّتي وجّهها إلى قادة الاتّحاد للمشاركة في القمّة، إلى أنّه "لقد حان الوقت للاعتراف بأنّ مستقبل أوكرانيا ومولدافيا و​جورجيا​، هو داخل ​الاتحاد الأوروبي​. سأدعوكم لمنح وضع الدّولة المرشّحة لكلّ من أوكرانيا ومولدافيا"، مركّزًا على أنّ "بالموازاة، سنواصل تزويد أوكرانيا بدعم إنساني وعسكري واقتصادي ومالي قوي".

وكانت رئيسة المفوّضية الأوروبية ​أورسولا فون دير لايين​، قد أوصت الأسبوع الماضي القادة الأوروبيّين بالموافقة على منح أوكرانيا ومولدافيا صفة الدّولة المرشّحة رسميًّا للانضمام إلى التكتّل. أمّا بشأن جورجيا، فذكرت أنّه لا يزال يتعيّن على هذا البلد إجراء إصلاحات للحصول على هذا الوضع.".

وكانت قد قدّمت أوكرانيا ترشيحها في أواخر شباط الماضي، بعيد بدء الحرب الرّوسيّة على أراضيها. ولم يسبق أن تمّ إصدار رأي في وقت قصير كهذا بشأن طلب ترشّح، وهي حالة طارئة بسبب الحرب، ويضعها الأوروبيّون في إطار دعمهم لأوكرانيا في مواجهة ​روسيا​.