كشفت قناة "كان" ال​إسرائيل​ية، أن "رئيس المعارضة الإسرائيلية، زعيم حزب الليكود ​بنيامين نتنياهو​، يسعى لتأجيل حل ​الكنيست​ عدة أيام، حتى يتسنى له إجراء اتصالات مع الأحزاب لتشكيل حكومة بديلة، دون الذهاب لجولة انتخابات مبكرة جديدة".

وأشارت قناة، الى أن "توجه نتنياهو جاء على خلفية استطلاعات الرأي الأخيرة التي تظهر أن معسكره لن يتمكن مجددا حال إجراء الانتخابات من الحصول على الأغلبية اللازمة لتشكيل حكومة".

وأوضحت أنه "لهذا السبب يفضل نتنياهو شراء المزيد من الوقت لمحاولة تشكيل حكومة بديلة، ونتنياهو يواجه صعوبة في اجتياز الكتلة المكونة من 60 مقعدا بالكنيست (البرلمان). وطالما ظل هذا الحاجز قائما، فلن يكون لديه القدرة على تشكيل حكومة".

يتعين على المرشح المكلف بتشكيل حكومة، الحصول على تأييد أغلبية 61 نائبا بالكنيست من أصل 120.ويمكن للمعارضة بقيادة نتنياهو تشكيل حكومة بديلة عن الائتلاف المتفكك من خلال "إجراء تشريعي معقد يعرف باسم حركة حجب الثقة البناءة"، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ولدى المعارضة حاليا كتلة من 55 مقعدا، دون حساب مقاعد القائمة العربية المشتركة الستة، حيث سبق وأعلنت أنها لن تدعم حكومة يقودها نتنياهو.

لكن زعيم المعارضة يمكن أن يناشد أعضاء اليمين في الائتلاف الحالي للحصول على دعمهم وتجنيب البلاد التوجه لجولة انتخابات جديدة.

وكان رئيس الوزراء ​نفتالي بينيت​ ورئيس الوزراء البديل وزير الخارجية ​يائير لابيد​ قد أعلنا، مساء الإثنين، موافقتهما على حلّ الكنيست (البرلمان)، وتعيين الأخير رئيسا لحكومة مؤقتة، خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مبكرة "بعد استنفاد محاولات تحقيق الاستقرار في الائتلاف"، كما جاء في بيان مشترك.