أشارت صحيفة "الغاردين"، في مقال لها تحت عنوان "الفرنسيون مهووسون ب​البوركيني​ - والأمر محرج بعض الشيء"، إلى أن "هناك الكثير من الأحداث التي تحدث في ​فرنسا​، ومع ذلك لا تزال قطاعات ضخمة من السكان تبذل كميات محرجة من ​الطاقة​ تتجادل حول مقدار اللحم الذي تحتاج إلى إظهاره لتطأ قدمك في حمام سباحة أو منتجع عام. الفرنسيون مهووسون (مهووسون!) بمناقشة مسألة ملابس ​السباحة​ المناسبة وهو أمر محرج للغاية".

وأوضحت الصحيفة، أنه "وبشكل أكثر تحديدًا، فإن الفرنسيين يلبسون ملابسهم الداخلية فوق البوركيني. تم حظر ملابس السباحة من الرأس إلى أخمص القدمين، والتي غالبًا ما ترتبط ب​النساء​ المسلمات، في عدد من البلدات الفرنسية منذ عدة سنوات. تم تطبيق هذا الحظر بصرامة ويبدو أنه امتد ليشمل أي شخص يرتدي ملابس أكثر مما تراه الدولة ضروريًا للغاية"، وتابعت أنه "في عام 2016، على سبيل المثال، تصدرت ​الشرطة الفرنسية​ المسلحة عناوين الصحف عندما أجبرت امرأة مسلمة على الشاطئ في نيس على إزالة بعض ملابسها وأصدرت لها تذكرة تفيد بأنها لا ترتدي "زيًا يحترم الأخلاق الحميدة و​العلمانية​". كما يعلم كل علماني جيد، فإن الطريقة التي تُظهر بها الأخلاق الحميدة تكون بقليل من الرهان الجانبي".

ولفتت إلى أنه "اختفى البوركيني من عناوين الأخبار قليلاً بسبب القضايا الأكثر إلحاحًا مثل الوباء العالمي والحرب في أوكرانيا. والمؤسف إخباركم أنه عاد إلى الأخبار لأن مدينة غرونوبل، الشهر الماضي، قررت السماح للناس بالسباحة في البوركيني. تبع هذا القرار الحكيم رد فعل عنيف. أعلنت الزعيمة اليمينية المتطرفة ​مارين لوبان​ أن البوركيني المضيء هو "الطريقة التي يسيطر عليها الأصوليون ​الإسلام​يون (يجب إبعاد هؤلاء الأصوليين عن طريق اضطهاد أي امرأة تريد ارتداء أكمام طويلة للسباحة)".

وتابع المقال: "وفي الوقت نفسه، وصف وزير الداخلية، جيرالد دارمانين، سياسة مجلس مدينة غرونوبل بأنها استفزاز غير مقبول، في حديثه الأسبوع الماضي إلى الإذاعة الوطنية العامة في الولايات المتحدة، أشار رئيس بلدية غرونوبل إلى أن قرار البوركيني أثر على بعض المشاعر الشديدة لدى الناس. مع كل الاحترام الواجب ، يجب أن يجد هؤلاء الأشخاص معالجًا للتعامل مع تلك المشاعر الشديدة. إذا تم استفزازك بسبب عدم قيام امرأة بإظهار ساقيها العاريتين في الأماكن العامة، فالمشكلة ليست في الإسلام، بل فيك".

وذكرت "الغاردين"، أن "تراجع غرونوبل عن البوركيني لم يؤد فقط إلى إثارة المشاعر الشديدة، بل أثار معركة قانونية. في أي يوم الآن، من المقرر أن تصدر أعلى محكمة إدارية في فرنسا قرارًا بشأن نوع ملابس السباحة المقبولة قانونًا. حقا استخدام رائع لموارد دافعي الضرائب".

وأردفت: "في حين أنه قد يتم تزييفه بالحجج حول العلمانية (laïcité)، فإن رد الفعل العنيف ضد البوركينيين له جذور واضحة في رهاب الإسلام العميق في فرنسا. ومع ذلك ، لكي نكون منصفين، هناك ما هو أكثر من مجرد كراهية المسلمين؛ هناك أيضًا أفكار غريبة حول النظافة. لا تنشغل شرطة الأزياء الفرنسية فقط في القيام بدوريات فيما ترتديه النساء - فهي أيضًا متشددة في مطالبة الرجال بارتداء ملابس السباحة الضيقة في حمامات السباحة العامة".

وأوضحت أنه "يسري قانون يحظر ارتداء السراويل القصيرة في حمامات السباحة منذ عام 1903"، وأضافت: "مهربو الببغاء أنظف من السراويل الفضفاضة، حيث لا يمكن ارتداؤها لساعات قبل السباحة، كما تقول الحجة. ربما من المنطقي. لكن يبدو من الغريب التركيز عليه، مع الأخذ في الاعتبار أن حمامات السباحة مليئة بالكلور بشكل عام"، واستطردت: "أقترح أن تتمسك فرنسا بأفضل ما تفعله. من فضلك يا ميس أميس: تناول بعض الجبن واشرب بعض النبيذ وتوقف عن القلق بشأن ما يرتديه الآخرون عندما يسبحون".