أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، خلال كلمة ألقتها في البوندستاغ، أن "الحلفاء في حلف ​الناتو​ متأكدون أنه لن يترك أحد في الحلف بمفرده في مواجهة التهديد"، وردا على سؤال حول التوتر بين ​روسيا​ و​ليتوانيا​ بسبب حظر الترانزيت إلى مقاطعة كالينينغراد الروسية وتقييم ​برلين​ لهذا الوضع، ذكرت أن "الوضع في ليتوانيا بهذا الشأن أننا كحلف أعلنا بوضوح أننا ندعم الجانب الشرقي بشكل حيوي، وعملنا بشكل سريع للغاية، وقمنا بتعزيز وحداتنا ليس فقط بالعسكريين بل الأسلحة الضرورية والمعدات، ومن المهم جدا بالنسبة لنا أن يثق كل حليف لنا بأننا نقف إلى جانب بعضنا البعض وأن يعتمد على أنه لن يترك أحد في الحلف بمفرده".

وسبق أن أبلغت سكك الحديد الليتوانية، سكك الحديد لمقاطعة كالينينغراد بوقف ترانزيت عدد من البضائع التي تشملها العقوبات الأوروبية إلى المقاطعة الروسية ابتداء من 18 حزيران الجاري. واشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى أن "ليتوانيا التي اتخذت هذا القرار، تتصرف بشكل عدواني وتجازوت الخطوط الودية.

وأمس الثلاثاء تم استدعاء السفير الليتواني لدى موسكو، ماركوس إيديرير إلى وزارة الخارجية الروسية بهذا الشأن. وطالبه الجانب الروسي باستئناف ترانزيت البضائع إلى كالينينغراد بسرعة، وإلا فسوف تتخذ إجراءات جوابية. من جانبها ترفض السلطات الليتوانية انتهاكها لمعاهدة الترانزيت وتؤكد أنها تنفذ العقوبات الأوروبية.