دعت مجموعة الدعم الدولية، فرقاء لبنان للإسراع بتشكيل حكومة تستطيع تنفيذ الإصلاحات، والالتزام بالمهل الدستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية.

وذكرت المجموعة، في بيان، أنه "تأخذ مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان علماً بتكليف رئيس لمجلس الوزراء، وتدعو جميع الأفرقاء السياسيين لتشكيل حكومة بسرعة"، موضحة أنه "لا يستطيع لبنان ومواطنيه تحمل الشلل السياسي، نظراً للتحديات الاقتصادية والاجتماعية القاسية".

وحثّت مجموعة الدعم الدولية "الجهات اللبنانية المعنية، بما في ذلك السلطات التنفيذية والتشريعية، على العمل بسرعة على تشكيل سريع لحكومة تستطيع تنفيذ إصلاحات مهمة ومؤجلة لتخفيف معاناة الشعب اللبناني".

وطالبت السلطات بالإيفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في الاتفاق الذي أبرم على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي في نيسان الماضي، بما في ذلك عبر إقرار قوانين الموازنة ووضع ضوابط على حركة رؤوس الأموال والسرية المصرفية وتنظيم القطاع المصرفي، بالإضافة إلى قرارات الحكومة والمصرف المركزي بشأن تنظيم القطاع المصرفي وتوحيد أسعار الصرف، بهدف إرساء أسس متينة للإغاثة الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق التعافي المستدام للبنان".

ورأت المجمعوعة، أن "أفضل طريقة لتحقيق ذلك من خلال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بدعم من المانحين الدوليين"، مجددة التأكيد في الوقت نفسه على استمرارها بالوقوف إلى جانب لبنان وشعبه.

وتضم مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان (الأمم المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الروسي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية).