أشار متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس، المطران ​الياس عودة​، إلى "أنّنا نسمع في هذه الأيام عن لقاءات تروج للمثلية. مع احترامنا لحرية ​الإنسان​، نحن نؤمن أن "الله محبة" (1 يو4: 8). بالتالي، كل محبة حقيقية مصدرها الله، ولا يمكن عيشها إلا وفقا لمشيئة الله ووصاياه. ومحبة الله تنعكس في ترتيب الخلق".

وذكر، خلال ترؤّسه خدمة القداس في كاتدرائية القديس جاورجيوس، أنّ "سفر التكوين يعلن أنه منذ خلق آدم حواء، خلق الإنسان ذكرا وأنثى: "فخلق الله الإنسان على صورته، على صورة الله خلقه، ذكرا وأنثى خلقهما، وباركهما الله وقال: أثمروا واكثروا، واملأوا الأرض" (تك1: 27). يعلن ​الكتاب المقدس​ بوضوح أن الذكر هو المكمل الوحيد للأنثى في الحب، و​الزواج​، والاتحاد المبارك من أجل المشاركة في فعل الخلق عبر الإنجاب، والأنثى وحدها مكملة للذكر".

ولفت المطران عودة إلى أنّ "البعض يسعون في مجتمعاتنا إلى التسويق لمفاهيم منحرفة لحرية الفرد ولحقوق الإنسان. جماعات تستورد قناعات وقيما خاطئة عما يسمونه "حرية عيش ​المثلية الجنسية​" وسواها من الاتجاهات المريضة، إلى تغيير الجنس، بحيث يستعبد كيان الإنسان وحياته بمجملها لمنطق الشهوة المنحرفة والخطيئة". ورأى أنّ "هذه النّزعات غير الإنسانيّة تجرّد الإنسان من كرامته وقيمته كشخص مخلوق على صورة الله ومثاله".

وأوضح أنّ "السلوك المثلي في الكتاب المقدس لا يباركه الله بل يحظره بوضوح"، مشدّدًا على أنّ "البنية الجسدية، فيزيولوجيا، للذكر والأنثى تتكامل. "ذكرا وأنثى خلقهما". هذا خير تعبير عن القصد الإلهي في الخليقة. وكل ترتيب آخر هو سقوط وانحراف. ولا يمكن تحديد هوية الشخص من خلال رغباته الجنسية أو شغفه الجسدي".

وركّز على أنّ "المطلوب هو توجيه تلك الرّغبات وتنظيمها في الأطر الأخلاقية والروحية، التي يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله. من هنا يؤكد الرسول بولس أن الإتحاد الزوجي هو صورة للعلاقة بين ​المسيح​ و​الكنيسة​.

أما الحب في إيماننا، فلا يفهم إلا على مثال محبة المسيح غير الأنانية للبشرية. الحب البشري الحقيقي هو حب يفرغ ذاته، يضحي بنفسه من أجل الآخر. الحب الحقيقي تضحية بالذات، لا استهلاك للشهوة".

كما أكّد عودة أنّه "إذا أراد المرء أن يعيش حياته في المسيح، عليه أن يتوافق مع مشيئة الله في كل شيء. وكما أن الإنسان المؤمن مدعو للتغلب على العواطف، أو الميل نحو النشاط الجنسي خارج الزواج، كذلك الإنسان المثلي الجنس مدعو للتغلب على الميل الذي لديه، وعلى كل شغف نحو نشاط جنسي خارج الأطر الأخلاقية لزواج الرجل من المرأة. قد يكون الصراع صعبا، ولكن بنعمة الله كل شيء ممكن".

وبيّن أنّ "غالبا ما يكون الصليب الذي يجب أن نحمله هو الجهاد من أجل التغلب على العواطف الجامحة. من المهم أن يكون لدى الأشخاص الإيمان والإلتزام الروحي لفعل مشيئة الله، وبذل كل ما في وسعهم لمحاربة كل شهوة ضارة مستعينين بالصوم، والصلاة، والإرشاد الروحي، وأسرار الكنيسة المقدسة. المؤمنون مدعوون أن يتوافقوا بإرادتهم وسلوكهم مع وصايا المسيح. على الإنسان أن يتغلب على ميوله لكي يشترك في طريق الخلاص".

وأعلن "أنّنا نشجب كل الحملات والندوات والأنشطة التي تدعو المثليين جنسيا للاستسلام لشغفهم. إن آباء الكنيسة واضحون بشأن مخاطر تعريض المرء نفسه لأجواء تدفعه إلى الخطيئة، لأنه عندما تسود الشهوة لا العقل، يقع الإنسان في حلقة مفرغة خبيثة"، معتبرًا أنّ "محبتنا للقريب تعني مقاربته في الحق لا في المجاملة، ودعوته إلى التوبة والقيام بما هو مناسب لخلاصه، والتأكيد على ما هو صالح ومقدس من أجل خيره ومصالحته مع مشيئة الله القدوس".

إلى ذلك، أشار إلى أنّ "دعوتنا اليوم أن نسرع وراء المسيح فقط، لأن الخلاص عنده، ولا خلاص لدى البشر. المسيح لا مصلحة لديه، بل يمنح البشر حرية قبوله أو رفضه بملء اختيارهم. ودعوته "هلم ورائي" ليست موجهة إلى التلاميذ فقط بل إلى كل من يسمعها، وبشكل خاص أبناء الكنيسة الذين عرفوا الرب يسوع وسمعوا تعاليمه وعلموا أن محبته نبع متدفق لا ينضب". وأفاد بأنّ "القرار شخصي، هل أكون من سامعي الكلمة وحسب، أم أكون من الفعلة الذين يؤمنون ويعملون بإيمانهم؟ رجاؤنا أن يعم الإيمان الحقيقي والعمل النافع".